افتراضي موجه عام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالبحيرة

اذهب الى الأسفل

افتراضي موجه عام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالبحيرة

مُساهمة من طرف Zico في الخميس يناير 28, 2010 4:42 pm




اخوانى فى الله

اليوم اقدم لحضراتكم نموذج لرجل من رجال الفكر الذين سبقوا الزمن بافكارهم واعمالهم


وكان لى عظيم
الشرف أن اقوم بهذا اللقاء فى مكتبه الخاص بمديرية التربية والتعليم
بالبحيرة ولقد بهرنى عدد الشهادات الدولية على الحائط الخاص بالمكتب والتى
تزيده تواضعا وخجلا


وبدأت الحوار بأن طلب من سيادة الموجه العام بتقديم نفسه وشهاداته بنفسه كالآتى

الاسم / سمير محمد محمد الكلاف
تاريخ الميلاد: 2/12/1956
كلية التربية جامعة الإسكندرية تقدير جيد جدا
درس بكلية الهندسة جامعة المنصورة
درس بالجامعة الأمريكية
سافر الى بريطانيا لدرسة المناهج وطرق التدريس
حاصل على أكثر من مائة شهادة تقدير من جامعات أوربية وعربية
له نظرية الفروق الزمنية والتى تختلف عن نظرية الفروق الفردية فى التعلم
له العديد من الأبحاث التربوية أشهرها
(الدروس الخصوصية – التدريس الناجح – وظيفة الموجه الحقيقية - جرائم الانترنيت وأولادنا – السيبرات والإطفال ).
له العديد من البرميجات منتجة وتوزع مجانا مثل مجموعة ICDL وشروحات لمجموعة OFFICE مبرمج بلغة VB.Net حيث عاش مع هذه اللغة منذ أكثر من 20 عاما الى أن وصلت إليه الآن توقع لها أن تكون هى سيدة اللغات وهذا ما تحقق بالفعل الآن.
الوظيفة : موجه عام البحيرة للكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات .


س : ما دمُت قد كتبت عن وظيفة الموجه فى أحد أبحاثك ؟ فهل لنا من نبذبة عن وظيفة الموجه كما تتصورها سيادتكم ؟
حان الوقت للتوقف عن
إهدار المال العام والرجوع بوظيفة الموجه الى عمله الأصلى والحقيقى ، حيث
أن وظيفة الموجه هى تدريب المعلم على المناهج وطريق التدريس الناجح .
وليبقى فى مكانه بدون حركة

س :ماذا تعنى بدون حركة ؟
أقصد يتم تقليص عدد الموجهين وانتقاء الأفضل منهم ؟ وعمل قاعة تدريب ليقوم هو فيها بوظفته إما بالرد على أسئلة المدرسين أو تدريبهم
فمثلا يقوم هو بوضع
الامتحانات فى منطقته التعليمية لقياس المنهج وعندما يجيب التلاميذ على
الأسئلة يقوم الموجه بعمل إحصاء لكل سؤال فإذا تبين أن السؤال الثالث مثلا
كانت نتيجته أقل من المستوى ، معنى ذلك أن المعلم ليس على المستوى المطلوب
فى شرح هذه الجزئية من المنهج . وعليه يتم استدعاء هذا المدرس ومن على
شاكلته ليتم تدريس هذا الجزء للمدرس وزملائه ورفع مستواهم هنا فى هذه
الجزئية تحديدا . وهلم جرا .

أما كون الموجه يذهب
الى المدرسة ليشرب الشاى مع المدرسين ومدير المدرسة ويعطل العمل فى السؤال
عن الغياب والحضور والانصراف وماشابه ذلك فهذا ليس عملا جيدا . ثم يكتب
توجيهات توضع فى درج مدير المدرسة ولا يقرأها المعلم أو يكون غير قادر على
تنفيذها لعدم واقعيتها أو لكونها مبهمة وعامة .... الخ . من الأعمال التى
يجب أن تترك لمدير المدرسة واولياء الأمور.


س : ومن يراقب عمل المدرس بالمدرسة؟
مدير المدرسة ..... كنت
أتوقع من الوزارت المتاعقبة أن تقوم بالبحث عن قادة للمدارس ، أى يكون
هناك أكاديمية للقادة وظيفتها تخريج ناظر مدرسة (على طريقة الأيزو )
بمقياس عالمى بغض النظر عن السن والترقيات والأقدميات .وقد تأخرنا 30 عاما
فى هذا الاتجاه لأننا لوبدنا جديا الآن فى التطبيق ملا اقوله فذلك يحتاج
من3 الى 5 سنوات لكى نقوم بوضع مجموعة من الضوابط التى عليها يتم اختيار
ناظر / مدير المدرسة ( مثل إجادة اللغة الانجليزية - إجادة التعامل مع
الكمبيوتر – السن من 30 – 50 عاما - وله مقابلة شخصية ) بالإضافة الى
معايير أخرى مهمة .

وعليه يكون مدير
المدرسة مسئولا مسئولية كاملة عن مدرسته من جميع الوجوه شراء أجهزة
كمبيوتر – اختيار مدرسيه – اختيار الأطقم المعاونة له – تسليم المرتبات
للمدرسين. أى تصبح المدرسة كيانا مستقلا كاملا . يحاسب مدير المدرسة على
النتيجة ويكون له مرتب خاص مختلف تماما . وأن تكون مدرسته مفتوجه الـ24
ساعة باعتبارها مبنى تم دفع مبالغ طائلة فى تكاليفه وبالتالى يجب أن
يتناسب العائد منه مع حجم هذا الاستثمار .فهل لو كان الواحد منا قد دفع
ملغ 5 مليون فى إقامة مشروع كهذا أو أى منشأة كان سيتنازل عن حجم معين من
العائدات منه ! فلماذا تغلق المدرسة بالبطة والمفتاح بعد الساعة الثانية
بعد الظهر وحتى صباح ليوم التالى لماذا تغلق حوالى 3 اشهر فى السنة وهى
أشهر الصيف . كل هذا بفعل مدير مدرسة ليس على المستوى المطلوب .

س : ما هو دور الوزارة هنا ما دام كل شئ يوضع تحت يد مدير المدرسة وأين المديرية التعليمية والمديرية التعليمة والإدارة ؟
اعتقد حان الوقت لتقليص
هذه الأدوار وعليها تحديد الاستراتيجية فقط ، فإذا كان هناك مثلا مليون
طالب وهناك ميزانية مليون جنيها ترصد للطلاب فيكون نصيب كل تلميذ جنيها ،
على الوزارة أن تسلم مدير المدرسة هذا الجنية فى حساب المدرسة مباشرة
ليقوم بإنفاقه على التلميذ الموجود طرفه .

الوزارة تضع عناصر
المنهج فقط وترسلها الى المدارس كما تضع تفاصيل المناهج على موقع الوزارة
بقسم المناهج ) ولا ترسل كتبا تباع بالكيلو فى نهاية العام فى الشوارع
وبعد انتهاء الامتحانات ، وأثناء العام الدراسى يقوم التلاميذ بشراء
الملخصات وتبيع فيها الامتحانات تحت مسى تدريب التلاميذ على الامتحانات
...

المهم أن يقوم المدرس
بالمدرسة بعد تنزيل المناهج على الانترنيت ومنها يقوم بعمل مذكرات
للتلاميذ جزء بجزء مع أسئلة تقويمية حتى ينتهى وترصد الدرجة اول بأول ولا
يكون هناك امتحان آخر العام . أى امتحانات شهرية فقط .وتجمع الامتحانات
الشهرية ويعطى متوسط كل تلميذ فى العام فى كل مادة سواء كانت أساسية أو
نشاط أو غيره .

س: واين دور أولياء الأمور هنا ؟
عندما يطلب من ولى
الأمر الحضور الى مجلس الأمناء يتهرب بحجة أنه مشغول أو كما يقولون (يكبر
دماغه) لأنه متوقع أن مدير المدرسة سوف يبتزه ويطلب منه (حسنة لله ). ولكن
حينما عمل امتحان يحتاج الى تفكير قليل ليميز فيه الطالب المتميز . تجد
الصحافة وأولياء الأمور بدأوا فى التطاول على من قام بوضع الامتحان وكذا
التطاول على الوزارة وكل الجهات المعنية . يساعدهم فى ذلك المدرس الذى فشل
فى توقع أسئلة الامتحانات لأنه يمارس الدروس الخصوصية جهارا نهارا . وربما
تكون حجته مبررة .ولكن عليه أن يشرح المنهج ككل ويعى أهدافه جيدا وهذه هى
الخطوة الأولى ثم يخطط كيف سيصل الى الهدف من المنهج باستخدام طرق تدريسية
ناجحة ثم التقويم الناجح وبعدها لن يلقى اللوم على الآخرين .

هنا أوكد أن دور ولى
الأمر هو تقديم العنون المساعدة لا التدخل فى صلب العملية التعليمة فلابد
أن يفهم أن هناك خطوط حمراء لا يجب ان يتعداها الصحفى وولى الأمر خاصة فى
الامتحانات التى تقيس مستوى لأنه تدخل ضمن استرتيجيات الدولة ككل وكيانها
لأن هناك دول أخرى محيطة تتقدم سرعة ونخشى على أنفسنا منها بكل تأكيد .

س: ألا تعلم ان كل ولى أمر يهتم بأن يحصل ابنه على أعلى الدرجات حتى يضمن مكانا سواء فى المدرسة الثانوية أو الجامعة ؟
طبيعى أن يكون موقف ولى
الأمر هكذا. وأنا لم أطلب من ولى الأمر غير ذلك ولكن كيف ؟ صحيح أن هناك
سباقا محموما على دخول الجامعة وهناك مكاتب التنسيق .. لنفرض أن طالبا حصل
على مجموع يؤهله لكلية الطب وحصل على هذا المجموع عن طريق الفيتامينات
والبروتينات الخصوصية لكنه مجرد أن ترفع عنه هذه المخصبات سوف يعود الى
مستواه الفكرى الأصلى والطبيعى ، وكثيرا ما وجدنا طلابا دخلوا كليات
الهندسة والطب ثم تركوها أو غيروا مسار حياتهم بعد أن تخرجوا منها ودخلوها
ترضية لزويهم . لكن لو كان هذا الطالب قد دخل الجامعة برغبته وحبا فيها
بناء على امتحان تمهيدى ( قبلى ) من الجامعة أى تقوم كل كلية بوضع مجموعة
من الأسئلة الخاصة بها ( مجموعة من المعايير الخاصة بهذه الكلية ) بحيث
مَنْ يجتازها يكون مقبولا فيها بغض النظر عن امتحان الثانوية العامة
والتنسيق . والتنسيق مجرد مفتاح فقط . ثم هل كل من دخل كلية الطب أو
الهندسة يكون مهندسا ناجحا أو طبيبا ناجحا ! وهل كل الدولة ستكون مهندسين
وأطباء ... أن أولياء الأمور بحاجة الى تغيير فكرهم وثقافة المجتمع بهذه
الصورة هى ثقافة يجب أن تتغير . فقد يكون طالبا تخرج من مدرسة صناعية
وصاحب ورشة يخدم المجتمع أكثر من طبيب لا يدخل أحد عليه فى عيادته ،
فالأول يعطى لمجتمعه والثانى ليس لديه ما يعطيه .

س : لقد طفت بنا بعيدا ؟ نريد ان نعود الى الإدارة التعليمية وما دورها ؟
أرى أنه يجب أن لا يكون
لها وجود البته . فإذا كانت المرتبات سيتم وضعها فى حساب المدرسة منذ
بداية العام أو على مدار العام . وأن ملف المعلم موجود داخل المدرسة وأن
الامتحانات سيضعها موجه وأن المنهج موجود على شبكة الانترنيت .

وبالتالى سوف نوفر أمولا طائلة لنباء مدارس جديدة وتشغيل عمالة متخصصة من المدرسين التربويين .
س : معنى ذلك أنك تؤمن بأنه لا يوجز أن يعمل أحد بالتربية والتعليم إلا مَنْ هم خريجى كليات التربية ؟
نعم هذا ما قصدته
بالفعل ... هل تستطيع أن تعمل ضابط شرطه ؟ هل تستطيع أن تترافع أمام
القاضى وأنت معلم؟ اقترب منى حتى أخلع لك هذا الدرس .. لماذا تتراجع الآن
... نعم تتراجع لأنك تعلم أننى لست طبيبا ... صح ... دعك من هذا كفى تدمير
فى هذا البلد وليعلم الناس جميعا أننا لسنا – القوى العاملة – فلذهب
الآخرون الى القوى العاملة لتدبر لهم وظائف أو يتحركوا فى اتجاه أماكن
المشورعات الجديدة ويكتسوا خبرات جديدة للعمل فى الدول العربية بدلا من
غزو العمالة الآسيوية هناك. فمعروف أن مناهج الجامعة لم تعد تثمن ولا تغنى
من جوع ... فهى فى واد ... وسوق العمل فى واد. ويجب أن يعيد كل واحد تأهيل
نفسه من جديد ولا يعتمد على أحد. لأن الوقت ليس فى صالح هؤلاء الشباب . لا
تنتظر ... تحرك الآن .

أما نحن هنا فى التربية
والتعليم يجب أن يفهم الجميع أنه حان الوقت لتنقية العناصر الدخيلة على
العملية التعليمية حتى لا نسمع من آن لآخر بعض المشاكل وتدنى للمستوى
التعليمى وتحول التعليم الى غرف مغلقة بعيدا عن المدرسة ... أقول وهذا رأى
الشخصى ولا أعبر عن أحد ... قد يتفق معى البعض وقد يختلف ... وكما يقولون
هذا لا يفسد للود قضية ... فهذه بلدنا ونحن بحاجة الى نقاش يؤدى الى حراك
للأمام وليس الى الخلف مادام يصب فى مصلحة الجميع.

س واين ستذهب العمالة الزائدة بالإدارات ؟ كيف يمكن الاستفادة منها ؟
سهله ... يعود الموجهين
للمدارس لاستفادة بخبرتهم فى التدريس حيث أن بعض الموجهين فى أثناء عملهم
كمدرسين أوائل بالمدارس يكونوا على مستوى جيد ولكن بمجرد قيامه بوظيفة
موجه ينسى الكثير من المادة العلمية لأنه حصر نفسه فى دائرة ضيقة وهى
الإشراف مع أن وظيفته الأساسية هى تقديم النصح العلمى للمدرس وتوجيهه
الوجهة الصحيحة فى التدريس والتقويم .

أما من يخرج على المعاش فمع الف سلامه شاكرين له ما قدمه من جهد لبلده ووطنه.
س : وما عن الموجه العام ؟
الموجه العام يراقب
تنفيذ الاسترتيجيات ويتخذ القرارات راقب من بعيد ويتدخل فى الوقت المناسب
...... فمثلا هنا فى البحيرة وفى نصف هذا العام حصل 140 طالب على الدرجة
النهائية فى الكمبيوتر بالصف الثالث الإعدادى سوف انتظر حتى نهاية العام
ولو فرض أن نفس العدد قد حصل على الدرجات النهائية سوف أقوم بعمل برنامج
خاص لهم مجانى وسوف تقدم له مادة علمية تخصصية عالية مميزه وسوف أشرك شركة
ميكروسوفت معى فى هذا التدريب ليكون هؤلاء باكورة فكر جديد فى البحيرة .
وأتمنى أن يحزوا الزملاء الموجهين العموم فى بقية المواد هذا الحزو . لأن
هؤلاء هم الذين سوف ينبى على أكتافهم مستقبل هذا البلد . صحيح قد لا يكون
كل هؤلاء موهوبين ولكن على الأقل هناك شريحة منهم لديها الاستعداد لذلك .
ولو وصلنا الى نسبة 50 % منهم أى 70 طالب فهذا عمل جيد . وسوف يكون ذلك
تشجيعا للآخرين على التميز. وهو ما نسعى إليه جميعا فى العملية التعليمية
ككل.

س : مارأيك فى الكادر ؟
أعتقد أنها خطوة عظيمة
سوف تروى ظمأ العطشى خاصة فى ظل انخفاض الأسعار الحالى .ولكنى اتمنى أن
تربط بجهد المعلم فى المدرسة ؟ فليس هناك مدرسة ثانوية فى العالم تخلو من
طلابها سوى مدارسنا ؟ ببساطه الأهالى يرغبون فى حصول أبنائهم على درجات
أعلى والمدرس فى المدرسة لا يعطى بحجة ( على قدر فلوسهم ) . الآن زميلى
العزيز لقد حصلت على الكادر أو على وصول إن شاء الله ، لماذا لا تثبت
وجودك أمام تلاميذك فى المدرسة تقدم لهم المذكرات وتفعل ما تفعله فى
العيادة الخارجية . لماذا تقبل أن يذهب تلاميذك الى مدرس آخر فى مكان آخر
ليقوم هو بتعليمهم والتدريس لهم ثم تتضايق عندما ينكشك تلميذ بسؤال وتقول
هو مزقوق عليه بهذا السؤال . صحيح فيه طلاب لديه بعض العنتريات ولكن طلع
أو نزل هو عيل بالنسبة لك وأنت ابيه أو أخيه ويجب أن تمتصه وتجعل نظريته
تتغير فيك .

كنت أعمل مدرسا وكان
طابور الصباح يبدا الثامنة وينتهى الثامنة والرابع وكنت أبدا مجموعة تقوية
مجانية من الساعة السابعة صباحا وكان يحضرها طلاب من الريف يمشون 5 كيلوا
مترت قبل أن يصلوا إلىّ وكنت أحضر درسى جيدا ليلا ، لأننى اعلم أن منهم من
جاء من عند (س) ويريد أن يقارن . فكنت لا اسمح بالمقارنة كنت احرقه بشرحى
وأسئلتى الملم أسئلة الامتحانات فى ذهنى وأناقش وأوضح وافسر واقارن وكنت
أعيش بحب هؤلاء تخرجوا وما زالوا يذكرون لى ما كنت أفعله معهم . ويتندرون
على هذه الأيام . وبحسبة بسيطه .... كنت افعل ذلك منذ بداية شهر فبراير
وانتهى بنهاية مارس أى حوالى 50 ساعة هذه الخمسون ساعة تركت لى رصيدا لا
ينسى فى قلوب الآخرين يذكروننى وافرح لأننى كنت متطوعا . وأفعل ذلك عن رضى
وبحب . فهل يمكننى أن أجد لقولى صدى لديكم !!. وفى العمل التطوعى شعور لا
يمكن أن يشعر به إلا من قام به فهو متعه فليس فى الدنيا أجمل من أن تجد
الاخرين يدينون لك بالحب والتقدير الاحترام . فليس هناك أحقر ممن يكتنز
العلم والمال والصحة ولا يعطى منهم.

و أرجو ألا أكون قد ضايقت البعض فحبى لبلدى وتلاميذى ربما دفعونى للحديث بعنف فلتسامحونى.

ما رأى حضرتك كموجه عام للكمبيوتر فى موقع بوابة الثانوية العامة ؟
هذا الموقع الرائع اشهد
له بالعظمة والاخلاص لكل القائمين عليه . واتمنى فى الفترة القادمة ان ارى
انتشار اوسع لهذا الموقع الرائع فى محافظة البحيرة لإيمانى الشديد بفائدته
لأبنائنا الطلاب فى كافة المجالات التعليمية وأيضا ما يقدمه للسادة
المدرسين من خدمات جليلة يعجز اللسان عن حصرها


ولى عظيم الشرف ان اكون
من رجال هذا الموقع وأنا على استعداد تام أن اقدم خبراتى فى النواحى
التعليمية وأو فى مجال الحاسب الآلى لكل من يريد وأنا فى خدمة الجميع

وشكرا لك اخى استاذ / أحمد عماره
على هذا الحوار الطيب
بارك الله فيكم جميعا

إنتهى الحوار مع استاذنا الفاضل / سمير محمد الكلاف
موجه عام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالبحيرة

وإن شاء الله البقيه تأتى










avatar
Zico
•°o.O نائب مدير عام O.o°•
•°o.O نائب مدير عام O.o°•

ذكر
عدد المساهمات : 5172
نقاط : 49993
النشاط : 3012
العمر : 23

http://www.aircold4ever.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: افتراضي موجه عام الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بالبحيرة

مُساهمة من طرف ScareCrow في السبت يوليو 31, 2010 4:32 pm

شـــــكــرا



Name : ScareCrow


Lvl : Xx


Server : ZSZC (EarTh)


Weapon : Glavie
avatar
ScareCrow
مشرف سيلك رود
مشرف سيلك رود

ذكر
عدد المساهمات : 1044
نقاط : 34347
النشاط : 1002
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى