منتدى شباب على طول المصرى منتدى تعليمى للمرحله الثانوية ويحتوى على قسم البرامج , قسم الفوتوشوب , قسم الجوال والاتصالات قسم الالعاب الكاملة, قسم استيلات احلى منتدى , قسم الطبيعه , قسم النكت والفوازير ,
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  رحمه الرسول صلى الله عليه وسلم بالخدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحيق الجنة
ζζ…ΨΏΨஇعضو مشاركஇ₯ ΨΏΨ…ζζ
ζζ…ΨΏΨஇعضو مشاركஇ₯ ΨΏΨ…ζζ
avatar

انثى
عدد المساهمات : 34
نقاط : 27264
النشاط : 0
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رحمه الرسول صلى الله عليه وسلم بالخدم   الإثنين نوفمبر 22, 2010 3:04 pm

رحمته صلى الله عليه وسلم بالخدم

مها الجريس


كانتالرحمة جزءاً لا يتجزأ من نفسه صلى الله عليه وسلم ولا عجب أن يسعد بها كلمن حوله وأن يكون أوفرهم نصيباً منها هم أقرب الناس إليه من أهله وأزواجهوجيرانه وخدمه وإمائه صلى الله عليه وسلم. ويكفي في هذا شهادة أنس بن مالكرضي الله عنه حين قال: (خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنينفوالله ما قال أف قط، وما قال لشيء فعلته لم فعلته؟ ولا لشيء لم أفعله لملم تفعله؟)[1]. وقال رضي الله عنه: خدمتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلمعشرَ سنين ، فما سبَّني سبَّةً قط ، ولا ضربني ضربةً، ولا انتهرني، ولاعبَس في وجهي، ولا أمرني بأمر فتوانيتُ فيه فعاتبني عليه، فإن عاتبني أحدٌمن أهله قال: (دَعُوه ، فَلَوْ قُدِّرَ شَيءٌ كَانَ)[2]. وقد كان صلى اللهعليه وسلم يرحم فيه صغر سنه ويعامله كأبنائه حتى كان أشبه الناس بمشيتهوحركته وصلاته رضي الله عنه. وقد أوصى بالخدم رحمةً بهم، فعن أبي ذر رضيالله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (هم إخوانكم جعلهم اللهتحت أيديكم فأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون ولا تكلفوهم مايغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم)[3]. وأمر بمؤاكلتهم أو إعطائهم من الطعامالذي يقدمونه ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلمقال: (إذا صنع لأحدكم خادمُه طعامَه ثم جاء به وقد وَليَ حرَّهُ ودُخانهفليُقعِده معه فليأكل فإن كان الطعام قليلا فليَضَع في يده منه أكلةً أوأكلتين) أي لقمة أو لقمتين[4].

وأوصى وهو في فراش الموت بمِلْكِاليمين وهم الخدم الأرقاء المملوكين فقال: (الصلاة الصلاة، وما ملكتأيمانكم). عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال :(كانت عامة وصية رسولالله صلى الله عليه وسلم حين حضره الموت: الصلاة وما ملكت أيمانكم حتى جعلرسول الله صلى الله عليه وسلم يغرغر بها صدره وما يكاد يفيض بهالسانه)[5]. ودعا إلى المسارعة بعتقهم وأخبر بأن من كانت تحته مملوكة فأرادأن يتزوجها فيعتقها فله بذلك أجران. عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قالالنبي صلى الله عليه وسلم: ( أيما رجل كانت له جارية فأدبها فأحسن تأديبهاوأعتقها وتزوجها فله أجران وأيما عبد أدى حق الله وحق مواليه فلهأجران)[6]. وقال لأبي مسعود عندما رآه يضرب مملوكاً له: (إعلم أبا مسعودأن الله أقدر عليك منك على هذا الغلام) فانتهى عن ضربه وأعتقه حتى لا يمسهالله بعذاب[7]. وقد أخذ عنه أصحابه رضي الله عنهم هذا الخلق وطبقوه فهذاهو أحدهم يُرى وقد ألبس خادمه مثل ثوبه الذي عليه وحين سئل قال: إن رسولالله صلى الله عليه وسلم قال: (إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم فمنكان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم مايغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم)[8].

إن رحمته صلى الله عليه وسلمبالخدم لا يوازيها قانون دولي ولا نظام اجتماعي ولا اتفاقيات دنيوية، إنهقانون الرحمة السماوية التي سكنت قلب هذا الرجل العظيم وألبسته رداءً منالكمال البشري لا يكون لسواه. الرحمة التي جعلته يؤدب أصحابه حتى فيألفاظهم مع الخدم والمملوكين مراعاة لمشاعرهم فنهى عن تعييرهم وعن قولعبدي وأمتي إكراماً لهم ولأن الله تعالى وحده هو السيد والخلق كلهم عبيدلله، وأرشدهم إلى قول: فتاي وفتاتي بدلاً عن ألفاظ العبودية التي لا تليقإلا بالله وحده ولئلا يذل مخلوقٌ لمخلوق كما يذل لربه تبارك وتعالى . عنأبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يقل أحدكمأطعم ربك وضئ ربك أسق ربك وليقل سيدي مولاي ولا يقل أحدكم عبدي أمتي وليقلفتاي وفتاتي وغلامي)[9].

وقد جعل العتق للمملوك كفارة الخطأ عليه،عن بن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(من لطم مملوكه أو ضربه فكفارته أن يعتقه)[10]. لقد امتثل أصحابه هذاالأمر النبوي الكريم وتعاملوا مع العبيد والخدم بأرقى تعامل إنساني، بلكان البعض منهم يطلب القصاص منهم أو العفو. عن معاوية بن سويد قال: لطمتمولى لنا فهربتُ ثم جئت قبيل الظهر فصليت خلف أبي فدعاه ودعاني ثم قال:امتثل منه، فعفا، ثم قال: كنا بني مقرن على عهد رسول الله صلى الله عليهوسلم ليس لنا إلا خادم واحدة فلطمها أحدنا فبلغ ذلك النبي صلى الله عليهوسلم فقال: (أعتقوها). قالوا: ليس لهم خادم غيرها قال: (فليستخدموها فإذااستغنوا عنها فليخلوا سبيلها)[11].

وأمر بالعفو عنهم عند الخطأوتكرار هذا العفو. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: جاء رجل إلىالنبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كم نعفو عن الخادم؟ فصمت، ثمأعاد عليه الكلام، فصمت، فلما كان في الثالثة قال: (اعفوا عنه في كل يومسبعين مرة)[12].

وكان يتلمس حاجاتهم ويقضيها لهم تماماً كما يكونمع أهل بيته صلى الله عليه وسلم. عن زياد بن أبي زياد مولى بني مخزوم عنخادم للنبي صلى الله عليه وسلم رجل أو امرأة قال: كان النبي صلى الله عليهوسلم مما يقول للخادم: (ألك حاجة؟). قال: حتى كان ذات يوم فقال يا رسولالله حاجتي، قال: (وما حاجتك؟). قال: حاجتي أن تشفع لي يوم القيامة، قال:(ومن دلّك على هذا؟). قال: ربي. قال: (إما لا فأعني بكثرة السجود)[13].

فهذاهو الرحمة المهداة صلى الله عليه وسلم وهذه هي تعاليمه الرحيمة.لم يكنهناك فرق في التعامل بين الحر والعبد والخادم والسيد سوى أن يقوم أحدهمابعمل لا يقوم به الآخر دون أن يترتب على ذلك العمل منقصة في القدر أوالتعامل. ولهذا لم أتعجب كثيراً حين قرأت أن أم سليم بنت ملحان والدة أنسبن مالك هي التي جاءت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلبته أنيقبله خادماً لديه. إنها تريده أن يتربى في مدرسة النبوة التي جعلت من هذاالخادم عَلَمَاً من أعلام الصحابة وأكثرهم شبهاً بأخلاق النبي العظيم، بلإن كتب السيرة ذكرت أن ريحانة بنت زيد القرظية خَيَّرَها صلى الله عليهوسلم بين أن يعتقها ويتزوجها وبين أن تبقى له ملك يمين فاختارت أن تبقىمملوكة. ولهذا عَدَّها بعضهم في سراريه صلى الله عليه وسلم وليس فيزوجاته. قال ابن إسحاق في الكبرى: كان رسول الله -صلى الله عليه وآلهوسلم- سباها فأبت إلا اليهودية، فوجد رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-في نفسه فبينما هو مع أصحابه إذ سمع وقع نعلين خلفه فقال: هذا ثعلبة بنسعية يبشرني بإسلام ريحانة، فبشره وعرض عليها أن يعتقها، ويتزوجها، ويضربعليها الحجاب، فقالت: يا رسول الله بل تتركني في ملكك، فهو أخف علي وعليكفتركها .
وماتت قبل وفاة رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- بسنةعشر، وقيل لما رجع من حجة الوداع. وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على عمقالمساواة بين الخادم والمخدوم والمالك والمملوك في ذلك الزمن. لقد كانالرحمة المهداة هو من أسس هذه الرحمة التي تحققت بها هذه المساواة بعد أنكان الظلم والطغيان والاستهتار بالأرقاء وفوضى التعامل معهم هي سمة أهلالجاهلية.


[1] صحيح البخاري 5578
[2] مسند الإمام أحمد 12938
[3] صحيح مسلم 3139
[4] صحيح مسلم 3142
[5] مسند الإمام أحمد 11725 وصححه الألباني في الإرواء (7/238)
[6] صحيح البخاري 2361
[7] صحيح مسلم 3136
[8] صحيح مسلم 3139
[9] صحيح البخاري 2366
[10] صحيح مسلم 3130
[11] صحيح مسلم 3132
[12] سنن أبي داود 4496 وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن أبي داود (11/164)
[13]مسند الإمام أحمد 15496 وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (5/101). ومعنىقوله (إمّا لا) أي إن أَبَيْتَ إلا هذه الحاجة دون سواها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yara
! ஜ .¸¸ ﬗm عضو فضىmﬗ ¸¸. ஜ
! ஜ .¸¸ ﬗm عضو فضىmﬗ ¸¸. ஜ


انثى
عدد المساهمات : 151
نقاط : 29657
النشاط : 0

مُساهمةموضوع: رد: رحمه الرسول صلى الله عليه وسلم بالخدم   السبت أغسطس 20, 2011 8:33 am

شكراا على الموضوع


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحمه الرسول صلى الله عليه وسلم بالخدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدايات شباب على طول المصرية :: المرحله الاعداديه[Prep Curriculum] :: الصف الثالث الاعدادي :: الفصل الدراسي الأول :: الــــريــاضيــات-
انتقل الى: