منتدايات شباب على طول المصرية

منتدى شباب على طول المصرى منتدى تعليمى للمرحله الثانوية ويحتوى على قسم البرامج , قسم الفوتوشوب , قسم الجوال والاتصالات قسم الالعاب الكاملة, قسم استيلات احلى منتدى , قسم الطبيعه , قسم النكت والفوازير ,
 
الرئيسيةاليوميةالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استحاله تحريف الكتاب المقدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mena
^~*¤©[£] المراقب العام [£]©¤*~^
^~*¤©[£] المراقب العام [£]©¤*~^
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 3395
نقاط : 42645
النشاط : 2005
العمر : 26

مُساهمةموضوع: استحاله تحريف الكتاب المقدس    الأحد أكتوبر 10, 2010 9:10 pm

استحالة تحريف الكتاب المقدس وكيف نجيب المشككين؟
بقلم نيافة الأنبا بيشوى



رأى الله فى الكتاب المقدس

لنرى معاً ما رأى ربنا نفسه فى الكتاب المقدس.. يقول الرب فى سفر إرميا: "ثم صارت كلمة الرب إلىَّ قائلاً ماذا أنت راءٍ يا إرميا فقلت أنا راءٍ قضيب لوز، فقال الرب لى أحسنت الرؤية لأنى أنا ساهر على كلمتى لأجريها" (إر 11:1-12).. عندما قال إرميا النبى: "أنا راءٍ قضيب لوز" قال له الرب: "أحسنت الرؤيا".. نحن لا نغفل العلاقة بين عصا هارون التى أفرخت وإنها كانت قضيب لوز (انظر عد17: 8)؛ وهى تُشير إلى التجسد الإلهى.. والتجسد الإلهى مرتبط بالله الكلمة.. وهنا نرى الارتباط بين "الله الكلمة" وبين "كلمة الله" فهما ليسا شيئاً واحداً.. ولذلك قال له الرب: "أحسنت الرؤيا" ثم قال: "أنا ساهر على كلمتى لأجريها"..لنرى رأى الله نفسه الذى تجسد ماذا قال؟ قال: "الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل" (مت 18:5) هذا يُرينا دور ملك الملوك ورب الأرباب ربنا ومخلصنا يسوع المسيح الذى قال أنا ساهر على كلمتى لأجريها فى رؤية قضيب لوز؛ هو نفسه الذى قال لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس.. وقال أيضاً: "السماء والأرض تزولان ولكن كلامى لا يزول" (مت 35:24)، (مر 31:13)، (لو 33:21).. وبذلك نرى أن الله قال عن العهد القديم (الناموس): إن حرف واحد أو نقطة واحدة لا تسقط ولا تزول حتى نهاية العالم.. فالنقطة الواحدة فى اللغة العبرية تُغيّر معنى الكلمة كلها تماماً مثل اللغة العربية، فلو وضعنا نقطة واحدة مثلاً على كلمة "طهّر" تصير الكلمة "ظهر" غيّرت معنى الكلمة تماماً.. لذلك قال الرب لا يزول حرف واحد ولا نقطة واحدة حتى نهاية العالم..


طريقة كتابة الأسفار

لقد كان لليهود عادات وقوانين صارمة فى كتابة الأسفار الخاصة بالعهد القديم. مثل الاغتسال، وارتداء الثياب العبرانية، وأن تكون الرقوق من جلود الحيوانات الطاهرة، ويكون الحِبر أسود نقى من العسل والكربون، ولا تكتب كلمة واحدة من الذاكرة. والكاتب يقرأ الكلمة بصوت مسموع أثناء الكتابة. وعند كتابة اسم من أسماء الله. لابد أن يذهب الكاتب للاغتسال وتغيير الملابس، ثم يكتب بريشة خاصة، وحبر خاص. وإذا وجد فى نسخة ثلاثة أخطاء أو أكثر تُعدم هذه النسخة كلها وإن وُجدت غلطة واحدة أو إثنتان فقط؛ يقومون بتصحيح هذا الخطأ. ولذلك كانوا يستطيعون أن يحفظوا كل سفر وأجزاءه وسطوره وآياته وكلماته وحروفه. فمثلاً كان معروفاً عندهم أن حرف الألف ورد فى التوراة العبرية (أى أسفار موسى الخمسة) 42377 مرة لأنهم قاموا بإحصائه فى كل التوراة، وحرف الباء 38218 مرة. فهم يقومون بإحصاء الحرف الواحد كم مرة ورد فى كل التوراة، فإن نقص مجرد حرف واحد فقط يقومون بمراجعة السفر كله من بدايته ويتم اكتشاف هذا الحرف.وممنوع على الكاتب أن يكتب من الذاكرة أية عبارة حتى ولو كان حافظ المزمور كله مثلاً.. لأنه من الممكن أن تتغير ولو كلمة واحدة من تكرار الحفظ؛ فبدلاً من أن يقول "وعلى لباسى يقترعون" (مز 18:22) يخطأ ويقول: "وعلى لباسى ألقوا قرعة".. هذا ممنوع، بل أيضاً الكاتب ليس حُراً أن ينقل الصفحة الواحدة إلى صفحة ونصف مثلاً أو صفحة وسطر أو صفحة إلاّ سطر. وليس أيضاً حُراً أن ينقل السطر بكلمات أقل من السطر الأصلى المنقول منه. بمعنى لابد أن يبدأ الصفحة بنفس الكلمة التى فى الصفحة المنقول منها وينتهى عند نفس الكلمة التى فى نهاية الصفحة الأصلية. يكون مثل القرطاس مقفول، وعند الانتهاء من قراءة صفحة؛ يلف الرولل ويبدأ فى الصفحة التالية..



وحدة الكتاب المقدس


إن الكتاب المقدس بجزئيه العهد القديم والـعهد الجديد هو كتاب واحد. فلا يمكن أن نفـصل كلام الله حتى وإن كان مقسماً إلى أسفار، والأسفار مقسمة إلى إصحاحات. ونتكلم عن العهد القديم والعهد الجديد.
إن وحدة الكتاب المقدس يستطيع أن يشعر بها كل إنسان تعمل نعمة الله فى حياته، ويعمل الروح القدس فى قلبه. وقد قال القديس بولس الرسول: "كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذى فى البر، لكى يكون إنسان الله كاملاً متأهباً لكل عمل صالح" (2تى 16:3،17).
إن عبارة "كل الكتاب هو موحى به من الله" تؤكد وحدة أسفار الكتاب المقدس. وكذلك قال معلمنا بطرس الرسول: "عالمين هذا أولاً أن كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص. لأنه لم تأتِ نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس" (2بط 20:1-21). إن الكتاب المقدس يمثل ذخيرة أو كنزاً، وأمانة قد تسلمناها لابد أن نحافظ عليها. فكيف نجعل الكتاب المقدسيعيشفىداخلنا،وكيفنح افظعليهكوديعةمقدسةتسلمناه ا؟



الكتاب المقدس هو سر قوة المسيحية

قال القديس بولس الرسول: "فلا تخجل بشهادة ربنا ولا بى أنا أسيره بل اشترك فى احتمال المشقات لأجل الإنجيل، بحسب قوة الله الذى خلصنا ودعانا دعوة مقدسة لا بمقتضى أعمالنا، بل بمقتضى القصد والنعمة التى أعطيت لنا فى المسيح يسوع قبل الأزمنة الأزلية، وإنما أظهرت الآن بظهور مخلصنا يسوع المسيح الذى أبطل الموت وأنار الحياة والخلود بواسطة الإنجيل" (2تى 8:1-10).
فكما أن السيد المسيح قد داس الموت بالموت، وانتصر عليه وقام من الأموات. فقد أرسل تلاميذه إلى العالم لكى يبشروا بالقيامة. وهذا هو سر قوة المسيحية لذلك يقول: "الذى أبطل الموت وأنار الحياة والخلود بواسطة الإنجيل". ويقول معلمنا بولس الرسول: "الذى جُعِلت أنا له كارزاً ورسولاً ومعلماً للأمم. لهذا السبب أحتمل هذه الأمور أيضاً لكننى لست أخجل لأننى عالم بمن آمنت وموقن أنه قادر أن يحفظ وديعتى إلى ذلك اليوم" (2تى 11:1-12). فهو يقول إذا وضعت فى السجن لا أخجل لأننى عالم بمن آمنت وأيضاً يقول: "ونحن نعلم أن كل الأشياء تعمل معا للخير للذين يحبون الله الذين هم مدعوون حسب قصده" (رو 28:8).

كلمة الله لا تقيد

وكذلك وهو فى السجن يقول: "إن أمـورى قد آلت إلى تقدم الإنجيل حتى أن وثقى صارت ظاهرة فى المسيح فى كل دار الولاية وفى باقى الأماكن أجمع" (فى 12:1،13). أى أنه عندما وضعونى فى السجن، وذهبوا بى إلى دار الولاية كانت هذه فرصة أن يسمع جميع الشعب الذى فى دار الولاية أخبار الإنجيل. وبذلك تقدم الإنجيل ولم يتأخر.
فمن الممكن أن بولس الرسول يُسجن ويُقيد. ولكن كلمة الله لا تُسجن أو تُقيد، ويقول لتلميذه تيموثاوس "تمسك بصورة الكلام الصحيح الذى سمعته منى فى الإيمان والمحبة التى فى المسيح يسوع احفظ الوديعة الصالحة بالروح القدس الساكن فينا" (2تى 13:1-14).وهنا يطالبنا بولس الرسول. أن نتمسك بصورة الكلام الصحيح فى التعليم، وبحفظ الوديعة الصالحة بالروح القدس الساكن فينا. فهناك وديعة صالحة قد تسلمت على مدى الأجيال من جيل إلى جيل.. من الأنبياء.. من الرسل.. وتسلمت للكنيسة.


الروح القدس حارس للكتاب المقدس

إن هناك حارس للكتاب المقدس وهو الروح القدس. فنلاحظ أنه لم يقل: "الروح القدس الساكن فيك" بل قال: "الروح القدس الساكن فينا" أى أن الروح القدس يعمل فى الجماعة، من أجل حراسة التعليم الصحيح، وحراسة الإنجيل. ولكن هذا يحدث فى جماعة القديسين وليس جماعة الهراطقة.
إن ذلك يذكرنا بعهد الله الذى قاله على فم إرميا النبى عن وضع الكتاب المقدس فى العهد الجديد: "ها أيام تأتى يقول الرب وأقطع مع بيت إسرائيل ومع بيت يهوذا عهداً جديداً. ليس كالعهد الذى قطعته مع آبائهم يوم أمسكتهم بيدهم لأخرجهم من أرض مصر حين نقضوا عهدى فرفضتهم يقول الرب. بل هذا هو العهد الذى أقطعه مع بيت إسرائيل بعد تلك الأيام يقول الرب. أجعل شريعتى فى داخلهم وأكتبها على قلوبهم وأكون لهم إلهاً وهم يكونون لى شعباً" (إر 31:31-33). فالمقصود بالعهد القديم هنا؛ هو موقف الإنسان فى العهد مع الله. وليس كتاب العهد القديم.


أجعل شريعتى فى داخلهم

قديماً كانت الشريعة مكتوبة على ألواح من حجارة، وعندما أخذ موسى النبى الوصايا العشـرة كانت مكتوبة بإصبع الله على لوحين؛ أربعة على اللوح الأول، وستة على اللوح الثانى. ولكن الله وعد فى هذه المرة بأن تكون الوصية مكتوبة على قلوبنا.إن الكتاب المقدس مكتوب على قلوبنا. وقد وعد السيد المسيح وقال: "أما المعزى الروح القدس الذى سيرسله الآب باسمى فهو يعلمكم كل شىء ويذكركم بكل ما قلته لكم" (يو 26:14). وأيضاً "وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية" (يو 13:16). وقد تحقق هذا الوعد عندما بدأ التلاميذ فى كتابة الأناجيل. فقد تذكروا كلام السيد المسيح.
مثال لذلك؛ عندما كتب معلمنا متى البشير الموعظة على الجبل. فالروح القدس هو الذى أوحى إليه بهذه الكلمات وذكره بها. فعندما نقرأ الكتاب المقدس ونحن مصلون وخاشعون، وفى حالة اتصال حقيقى مع الله. نشعر أن ما نقرأه موجود فى داخلنا، وليس غريباً عنا. كما أننا نعيش فيه، والله ينطق به فى داخلنا بقوة الروح القدس الساكن فينا. لذلك نستطيع أن نميز إن كان ما نقرأه هو كلام الله، أم كلام شخص آخر. ولذلك إذا فُرض أن شخصاً إدّعى أن لديه إنجيلاً، أو سفراً من أسفار الكتاب المقدس، وقال إن هذا السـفر ينسب إلى أسفار العهد الجديد أو أسفار العهد القديم. فإذا قرأنا هذا الكتاب بالروح نستطيع أن نكتشف إن كان هذا إنجيلاً حقيقياً أم لا بدون أن نشعر بالاحتياج إلى الدراسة أو التعمق فى التاريخ واللغات والعلوم.
إن الصغير مثل الكبير يستطيع أن يميّز كلام الله كما قال الكتاب: "ولا يعلِّمون بعد كل واحد صاحبه وكل واحد أخاه قائلين: اعرفوا الرب لأنهم كلهم سيعرفوننى من صغيرهم إلى كبيرهم يقول الرب لأنى أصفح عن إثمهم ولا أذكر خطيتهم بعد" (إر 34:31).



يتبع علي حلقات انتظروني...




عدل سابقا من قبل mena في الأحد أكتوبر 10, 2010 9:22 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aircold4ever.net
mena
^~*¤©[£] المراقب العام [£]©¤*~^
^~*¤©[£] المراقب العام [£]©¤*~^
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 3395
نقاط : 42645
النشاط : 2005
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: استحاله تحريف الكتاب المقدس    الأحد أكتوبر 10, 2010 9:16 pm

الحلقة الثانية



الذين يشكون فى الكتاب:

اليهود – المسلمين – بعض المسيحيين
- الملحدين


لماذا التحريف فى فكر الإسلام

1- عدم ذكر محمد فى الكتاب المقدس.

2- عدم الدعوة للإسلام فى الكتاب المقدس

3- وجود أربعة أناجيل فى الكتاب. بشارة مفرحة

4- إيمانهم بأن هناك آية تنسخ آية أخرى

5- عدم فهم الثالوث القدوس

6- شهادة الكتاب لصلب وموت وقيامة المسيح

7- سوء فهمهم للكتاب المقدس

8- تعدد الترجمات للكتاب المقدس (الطبعات)

9- الخطأ من بيريكليت باليونانى = المحمود.. وهى غير الباركليت


والروح القدس لا يمكن أن يكون إنسانا..

(السيد المسيح أرسله)


• الروح القدس سيرسله السيد المسيح معزياً للتلاميذ

• الروح القدس سيمكث مع التلاميذ إلى الأبد

• الروح القدس ان العالم لا يراه ولا يعرفه (يو17:14)

• الروح القدس أزلى ومنبثق من الآب

• الروح القدس يشهد للمسيح ويمجده ويذكر التلاميذ بكل ما قاله لهم.


اليهود لا يمكنهم ذلك:


1- وجود الكتاب المقدس بعهديه طرف المسيحيين. وما بينهم من خلاف

2- النصوص التى تتحدث عن ويلات اليهود كما هى.

3- النصوص التى تتحدث عن السيد المسيح. ميلاده، صلبه، قيامته. كما هى

4- ضعفات أنبياء العهد القديم كما هى.


+ المسيحيين لا يمكنهم ذلك:


1- وجود الكتاب بين أيدى اليهود........ الخ

2- انتشار الكتاب فى كل العالم بكل لغاتهم وطوائفهم

3- بقاء النصوص التى تسجل اتهامات وإهانات للسيد المسيح

4- وجود آيات لم يفهمها الهراطقة مثل "أبى أعظم منى"

5- سفر الرؤيا آخر سفر يختم بالويلات لمن يريد أو يحذف فى الكتاب المقدس

6- شهادة واقتباسات الآباء الأولين.
من الكتاب.. كما هى

7- النسخات القديمة الموجودة.


• النسخة الفاتيكانية. سنة 328 متحف الفاتيكان.

• النسخة السينائية ترجع للقرن الثالث وهى فى بريطانيا

• النسخة الافرايمية. القرن الرابع

• النسخة القبطية. القرن الرابع

• النسخة الاسكندرية ترجع للقرن الخامس وهى فى بريطانيا


- المخطوطات العبرية- قبل المسيحية


مطلوب:

1- من الذى حرف

2- ما هى التحريفات الزيادة أو النقص

3- فى أى عهد تاريخ

4- أين النسخة الأصلية

5- فى أى قسم من الكتاب.

العهد القديم ..ومن.

أم العهد الجديد..

ومن.اليهود

أم المسيحيين


6- قبل ظهور الإسلام أم بعده


- فخر الرازى مجلد، ص132، 133 يقول:

[إن تحريف التوراة والإنجيل ممتنع لأنهما كانا كتابين بلغا من الشهرة والتواتر إلى حيث يتعذر ذلك فيهما]

+ استحالة التحريف قبل الإسلام:

• سورة البقرة 41 [ يا بنى إسرائيل اذكروا نعمتى التى أنعمت عليكم

وأوفوا
بعهدى أوف بعهدكم وإياى
فارهبون وآمنوا بما أنزلت فصدقاً لما معكم].


• سورة الأنعام

[ وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدق الذى بين يديه].


• سورة الخاطر 31

[ وهذه أوحينا إليك من الكتاب هو الحق مصدقاً لما بين يديه]


• سورة يونس39

[فان كنت فى شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرأون الكتاب من قبلك .


• سورة المائدة43

[ كيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله].


+ عدم التحريف بعد ظهور الإسلام:


• سورة المائدة46

[وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من
الكتاب ومهيمناً عليه] حافظاً له.


• سورة الحجر9

[إنا نحن أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون]


• سورة يونس64

[لا تبديل لكلمات الله]


+ القرآن يثبت إنزال التوراة من الله:


• سورة البقرة

[وإذ آتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون]


• سورة الأنعام

[قل من أنزل الكتاب الذى جاء به موسى نوراً وهدى للناس، قل الله]


• سورة المائدة64

[كيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله]


• سورة المائدة44

[إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور]


+ القرآن يثبت تنزيل الإنجيل:


• سورة البقرة87

[وتلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض.....] وآتينا عيسى بن
مريم البينات، وأيدناه بروح القدس]


• سورة المائدة46

[وقفينا على آثارهم بعيسى بن مريم مصدقاً لما بين يديه من التوراة... وهدى وموعظة للمتقين.. وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون]


• سورة المائدة

46 [وآتينا الإنجيل فيه هدى ونور]


+ القرآن يثبت نزول الكتاب بعهديه:


• سورة يونس

[فإن كنت فى شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرأون
الكتاب من قبلك]


• آل عمران3

[أنزلنا التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس]


• سورة الملائكة

[وجاءتهم رسلهم بالبينات وبالزبور وبالكتاب المنير]


• سورة النساء36

[يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين قبلكم]


+ الإسلام يشهد للمسيحية:


• آل عمران84

[قل آمنا بالله، وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل واسحق
ويعقوب والأسباط، وما أوتى موسى وعيسى والنبيون من ربهم ولا نفرق بين أحد منهم]


• سورة النساء136

[يا أيها الذين آمنوا. أمنوا بالله ورسوله، والكتاب الذى أنزل على رسوله، والكتاب الذى أنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالاً بعيداً]


• سورة العنكبوت46

[ولاتجادلوا أهل الكتاب إلا بالتى هى أحسن إلا الذين ظلموا منهم.وقولوا آمنا بالذى أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون


• سورة الحديد27

[ثم قفينا على أثارهم برسلنا، وقفينا بعيسى بن مريم وأتيناه الإنجيل، وجعلنا فى قلوب الذين اتبعوه رأفة ورحمة]


• سورة آل عمران55

[إذ قال الله يا عيسى انى متوفيك ورافعك إلىّ ومطهرك]
من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة]


• سورة المائدة46

[وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه، ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون]


• سورة الحج40

[ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيراً]
• سورة البقرة62 [ان الذين آمنوا، والذين هادوا، والنصارى والصابئين. ومن آمن بالله واليوم الآخر. وعمل صالحاً، فلهم أجرهم عند ربهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون]


• سورة المائدة82

[لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين
أشركوا. ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا انا نصارى، وكذلك
بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون]


• آل عمران114،113

[من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله أثناء الليل وهم يسجدون، يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون فى الخيرات وأولئك من الصالحين]

يتبع انتظرونا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aircold4ever.net
Zico
•°o.O نائب مدير عام O.o°•
•°o.O نائب مدير عام O.o°•
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 5173
نقاط : 46676
النشاط : 3012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: استحاله تحريف الكتاب المقدس    الجمعة أكتوبر 22, 2010 9:48 pm

ربنا يبارك تعب محبتك
وشكرا على الموضوع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aircold4ever.net
 
استحاله تحريف الكتاب المقدس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدايات شباب على طول المصرية :: العقيدة المسيحية [Christian faith] ::   :: الكتاب المقدس-
انتقل الى: