منتدايات شباب على طول المصرية

منتدى شباب على طول المصرى منتدى تعليمى للمرحله الثانوية ويحتوى على قسم البرامج , قسم الفوتوشوب , قسم الجوال والاتصالات قسم الالعاب الكاملة, قسم استيلات احلى منتدى , قسم الطبيعه , قسم النكت والفوازير ,
 
الرئيسيةاليوميةالمنشوراتمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشيخ وسام يسحق الساحر مكاري يونان في إتصال هاتفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عصام الالكترون
––––•(-• عضو فعال •-)•––––
––––•(-• عضو فعال •-)•––––
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 16
نقاط : 27036
النشاط : 0
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الشيخ وسام يسحق الساحر مكاري يونان في إتصال هاتفي    الأحد أكتوبر 03, 2010 10:49 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Max_sun
 
 
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2857
نقاط : 44895
النشاط : 5009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ وسام يسحق الساحر مكاري يونان في إتصال هاتفي    الإثنين أكتوبر 04, 2010 12:57 am

1- المسلمات الذين ياتون الكنيسيه مسلمات حقيقيات

لماذا ؟ مادليلى

الاول :- مفيش مسيحيه ترضى تلبس الحجاب لان المسيح تاج راسها

ثانيا :- هل كل يوم ابونا مكارى ياتى بخدام مختلفين ومن اين ياتى بهم (فتحوا عقلقكوا) كمان من مناطق واماكن مختلفه

ثالثا :- لماذا المسلمات تاتى للكنيسه ... اوسؤال اخرى كيف ينوع شعب الكنيسه الذى يتواجد حوالى اكثر من 1000 واحد

عندنا ايه فى الانجيل بتقول ايه اسطتيع كل شىء فى لله الذى يقوينى وكمان ايه بتقول من لديه ايمانا مثل حبه خردل يقول
للجبل ينتقل فاينتقل

وكمان ايه بتقول الغير مستطاع عند الناس مستطاع عند لله

مامعنى كلامى

بنظوم اعلى شويه ابونا مكارى انسان ضعيف لايخرج شياطين ولكن الذى يخرج الشياطين هو السيد المسيح الاله الحقيقى

(راجع معجزات المسيح) هعلق ع نقطه نقطه

الان نانى الى الاتصال التلفيونى من الشيخ وسام

اول اين كان الاتصال التليفونى هل كان عبر البال توك ع مااعتقد المهم مش مو ضوعنا

بالنسبه للسحر الى بيكرر والصور الذى ياتى بها الشيخ المبجل وسام عبد لله

الذى يريد صنع تللك الاكذوبه لكى يغمض عيون الاخوه المسلمين ويخليهم لا يرو السيد المسيح

الذى يعين الجميع ع شدائدهم



كما قال

تعالوا اليا ياثقلى الاحمال وانا اريحكم

ثانيا لحاجه الى صاحب الفديو خاف يزكرها وهو تتدخل امن الدوله وتهديد ايونا مكارى

وده بارابط الاتى




لماذا يتتدخل الامن ياشيخنا لو الكلام سحر

بطلوا بقى كذب

الغلطه التى وقع فيها ثانيا انا مش عارف مش بيحرم ليه من غلطاطه ايه دليلك ان ده صوت الانبا بيشوى اين تسجلك للصوت والصوره

وطلع ع قناه ايه وفال الكلام ده

كمان فى الدقيقه 7 فى الفديو الانبا بشوى هيقول الدنيا ضربه خالص ++++ وسع كمان ملاحظه اخرى اين كان الضحك فى تللك الدقيقه


فى نصف الدقيقه 8 يقولك الانباء بشوى امامك اهو ههههههههههه ححطلكم صوره بيضحك ع المسلمين الى ماشين

ع كلامه

انا اعرف الى عاوز يسئلل حد فى دين الاخر يوجد علماء ومفسرين يقدرو يعرفوك الضلمه الى ع عنيك



النقطه الثالثه والاخيره مقربتش ليه ياشيخ علشان نشوف الصحبى عادل جريس كاتب ايه جيبلى صوره وخلاص


بصراااااااااااحه هههههههه اسمعها فى الدقيقه 9 واحكم ياستاذ عصام


اضحك ياعصام ع الفبركه هنا جيبلك صوت اتصال وبعدين مقطع من الفديو السابق وبعدين يقلك قفل التليفون

خيباان

والاله الى قبل الذل ده كان علشانك انت ياتفه تامل الذى لديه القدره فى اقامت الموتى ومعرفت الجيب مش كان قادر ينسفهم عند الصلب

انا اقولك اقعد فى بيتكوا ول افتيلك فتوتين فى الجامع والمسلمين يبكروا وراك


وفى اخر الكلام بقولك متزعلش ع الكلام الى قولته بس ده علشان محدش يحطك

فى الموقف ده


والى كمان الى بيشكك فى الوهيه السيد المسيح

قولوا يحذف النص القرانى الى بيقول

ونفخنا فيها من روحنا فتمثل لها بشر سويا

سوره مريم

يعنى حتى اله القران بيعترف انو عيسى هههههه شىء مؤسف للغايا


بردد تانى لاتزعل ياعصام

اخوك بيحبك

وعاوزك تستفاد من الى بتشوفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aircold4ever.net
mena
^~*¤©[£] المراقب العام [£]©¤*~^
^~*¤©[£] المراقب العام [£]©¤*~^
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 3395
نقاط : 42995
النشاط : 2005
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ وسام يسحق الساحر مكاري يونان في إتصال هاتفي    الإثنين أكتوبر 04, 2010 3:42 pm

ههههههههههه انا كان على ايامى ابونا مكارى بيتعلم السحر هو دلوقتى بقى ساحر والله برافو !!!!!!

انا كمان هروح اتعلم منة علشان ابقى الساحر الازرق علشان يبقى ازرق واسود

دى ليلة منيلة خالص
هههههههههههههههههههههههههههههه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aircold4ever.net
عصام الالكترون
––––•(-• عضو فعال •-)•––––
––––•(-• عضو فعال •-)•––––
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 16
نقاط : 27036
النشاط : 0
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ وسام يسحق الساحر مكاري يونان في إتصال هاتفي    الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:50 pm

Max_sun كتب:
1- المسلمات الذين ياتون الكنيسيه مسلمات حقيقيات

لماذا ؟ مادليلى

الاول :- مفيش مسيحيه ترضى تلبس الحجاب لان المسيح تاج راسها

طيب كويس دا كده كل المسيحيات تاجهم المسيح الا الرهبانيات الى هما احسن ناس عندكوا دول تاجهم الحجاب

ثانيا :- هل كل يوم ابونا مكارى ياتى بخدام مختلفين ومن اين ياتى بهم (فتحوا عقلقكوا) كمان من مناطق واماكن مختلفه

ونتا بقى عرفت منين انهم من مناطق مختلفة دول كلهم نصابين

ثالثا :- لماذا المسلمات تاتى للكنيسه ... اوسؤال اخرى كيف ينوع شعب الكنيسه الذى يتواجد حوالى اكثر من 1000 واحد

عندنا ايه فى الانجيل بتقول ايه اسطتيع كل شىء فى لله الذى يقوينى وكمان ايه بتقول من لديه ايمانا مثل حبه خردل يقول
للجبل ينتقل فاينتقل

طيب كويس عايزين نشوف الحجات دى

وكمان ايه بتقول الغير مستطاع عند الناس مستطاع عند لله

مامعنى كلامى

بنظوم اعلى شويه ابونا مكارى انسان ضعيف لايخرج شياطين ولكن الذى يخرج الشياطين هو السيد المسيح الاله الحقيقى

لا يا ريس ركز هو لية علاقات مع الشيطان دا لأن المسيح مات وانتهى ولن يبعث الا بأمر الله

(راجع معجزات المسيح) هعلق ع نقطه نقطه

الان نانى الى الاتصال التلفيونى من الشيخ وسام

اول اين كان الاتصال التليفونى هل كان عبر البال توك ع مااعتقد المهم مش مو ضوعنا

بالنسبه للسحر الى بيكرر والصور الذى ياتى بها الشيخ المبجل وسام عبد لله

الذى يريد صنع تللك الاكذوبه لكى يغمض عيون الاخوه المسلمين ويخليهم لا يرو السيد المسيح

طيب انا عايز اشوفة ممكن تورهونى

الذى يعين الجميع ع شدائدهم

الكلام دا احنا غير مؤمنين بية

كما قال

تعالوا اليا ياثقلى الاحمال وانا اريحكم

من الواضح انك بتاخد الايات الى على مزاجك بس كويس برضة مريحة

ثانيا لحاجه الى صاحب الفديو خاف يزكرها وهو تتدخل امن الدوله وتهديد ايونا مكارى

وده بارابط الاتى




لماذا يتتدخل الامن ياشيخنا لو الكلام سحر

لا بصراحة وضحتلى الجهل عشان مش تحصل فتنة يا عم العلامة

بطلوا بقى كذب

احنا الى بنكذب يا جهول

الغلطه التى وقع فيها ثانيا انا مش عارف مش بيحرم ليه من غلطاطه ايه دليلك ان ده صوت الانبا بيشوى اين تسجلك للصوت والصوره

هو انتا سمعت صوت الانبا بشويى قبل كده عشان تقول دا صوتة ولا لا

وطلع ع قناه ايه وفال الكلام ده

كمان فى الدقيقه 7 فى الفديو الانبا بشوى هيقول الدنيا ضربه خالص ++++ وسع كمان ملاحظه اخرى اين كان الضحك فى تللك الدقيقه


فى نصف الدقيقه 8 يقولك الانباء بشوى امامك اهو ههههههههههه ححطلكم صوره بيضحك ع المسلمين الى ماشين

ع كلامه

انا اعرف الى عاوز يسئلل حد فى دين الاخر يوجد علماء ومفسرين يقدرو يعرفوك الضلمه الى ع عنيك


ما علمائكم الحمد لله المشايخ والعملاء عندنا ظبطوهم وبيعيطوا يا عينى وعلى رأسهم القمص المريض زكريا بطرس


النقطه الثالثه والاخيره مقربتش ليه ياشيخ علشان نشوف الصحبى عادل جريس كاتب ايه جيبلى صوره وخلاص


بصراااااااااااحه هههههههه اسمعها فى الدقيقه 9 واحكم ياستاذ عصام


اضحك ياعصام ع الفبركه هنا جيبلك صوت اتصال وبعدين مقطع من الفديو السابق وبعدين يقلك قفل التليفون

خيباان

احنا برضة لاى بنفبرك يا ملوك الفبركة والكذب

والاله الى قبل الذل ده كان علشانك انت ياتفه تامل الذى لديه القدره فى اقامت الموتى ومعرفت الجيب مش كان قادر ينسفهم عند الصلب

انا اقولك اقعد فى بيتكوا ول افتيلك فتوتين فى الجامع والمسلمين يبكروا وراك


طيب انا عايز اشوف الالة بتاعك دا الى مش عارف يدافع عن نفسو

بئس الالة

وفى اخر الكلام بقولك متزعلش ع الكلام الى قولته بس ده علشان محدش يحطك

فى الموقف ده


لا دا انتا الى متزعلش لأن واضح انك مجادل وبدون اى علم

والى كمان الى بيشكك فى الوهيه السيد المسيح

قولوا يحذف النص القرانى الى بيقول

ونفخنا فيها من روحنا فتمثل لها بشر سويا


ههههههههه والله ضحتنى من جهلك دا ربنا هو الى نفخ صح مش المسيح بتاكو يا جهول
سوره مريم

يعنى حتى اله القران بيعترف انو عيسى هههههه شىء مؤسف للغايا

معترف بأية يا عمى يعنى الهنا هو الى وجد المسيح وكمان انتا اخذت الاية دى وسبت

وخد بقى الرد الشافى ليك انتا والى بيعلمك فى الموضوع دا


فى البداية اقرأ



GA_googleCreateDomIframe('google_ads_div_top2_showthread' ,'top2_showthread'); وَإِذْقَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِاتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَمَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُقُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَافِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ (116) مَاقُلْتُ لَهُمْ إِلا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّيوَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّاتَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّشَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118)


الرد:

يزعم النصارى والمنصرون أن ضمائر الجمع التي تكلم الله بها عن نفسه فيالقرآن مثل: إنا، ونحن، ونا الفاعلين، وضمائر المتكلمين المستترة وجوباً... إلخ – تدل على ثلاثة آلهة أحدهم المسيح الذي يسعون لإثبات ألوهيته منخلال آيات القرآن.

وادعاؤهم هذا قال به نصارى نجران ويقول به غيرهم من المنصرين إلى اليوم.

وضمائر الجمع الآنفة الذكر إما أن تكون دالة من حيث اللغة على الظاهر وهو الجمع، أو دالة على غيره وهو المفرد أو المثنى:
ففي الحالة الأولى وهي: دلالة ضمائر الجمع على ظاهرها (الجمع) فإن هناك أموراً عدة منها:
1- ماحد الجمع حينئذ؟ إن حد الجمع لغةً: ثلاثة فما زاد، أو اثنان فما زاد(1).
فإن كان أقل الجمع اثنين فإنه لاحجة للنصارى والمنصرين البتة في ظاهر ضمائر الجمع حينئذ ويكون ذلك هادماً لادعائهم من أركانه.
وإذا كان أقل الجمع ثلاثة فإنه ظاهر الضمائر حينئذ يدل على الثلاثةفما زاد أي: ثلاثة أو أربعة، أو خمسة، أو ألف، أو ألف ألف..إلخ. فماالمسوغ الذي حصر الجمع في الثلاثة فقط؟ إنه لايوجد مسوغ واحد في القرآن قديوحي ولو من بعيد بأن ضمائر

الجمع المذكورة آنفاً يمكن أن تدل حصراً على الثلاثة ولا يمكن أن يوجدذلك في القرآن لأن مما يبطل احتمال وجود هذا ويجتثه من جذوره: الآياتالمحكمات الواضحات الكثيرة الدالة على وحدانية الله ونفي الشريك معه–سبحانه وتعالى- بعامة ونفي ألوهية

المسيح وبنوته بخاصة، فليس لدى النصارى أي مسوغ من خلال القرآنلدعواهم هذه وإنما هي معتقداتهم النصرانية أرادوا إنزالها على آي القرآنالكريم تعسفاً ومغالطة.
وخلو دعواهم من الدليل أوالمسوغ الذي يحصر الضمائر في ثلاثة يفتحالباب عليهم، فلو ادعى مدع أنها كما تدل على التثليث تدل على التربيع أوالتخميس أو التسديس ..إلخ وهو ظاهر الجمع لما استطاعوا دفع ذلك على نحومقبول؛ مما يبطل دعواهم ومزاعمهم

في حصر دلالة الجمع على الثلاثة فقط. وحينئذ تتساوى الدلالاتوالاحتمالات مع عدم وجود مرجح أو قرينة تؤيد هذا دون ذاك، فتكون ضمائرالجمع الآنفة الذكر حينئذ قابلة لما سبق ذكره من التثليث أو التسبيع ..إلخ. فيبطل وجه استشهادهم بضمائر

الجمع على ألوهية المسيح فيما لو قلنا على سبيل الفرض إنها على ظاهرها.
2 - لنفترض –جدلاً- أن ضمائر الجمع تدل على الثلاثة حصراً فما طبيعة هذا الجمع حينئذ؟ وما كنهه؟ وما معنى ذلك؟
لو قال قائل نحن فعلنا كذا وكذا. أليست الدلالة اللغوية حينئذ- بعدافتراضنا حصر الجمع في الثلاثة- هي أن هؤلاء الجماعة (الثلاثة) الذين يدلعليهم الضمير (نحن) هم: ثلاثة ذوات: المتكلم ومعه أثنان آخران غيره:أليسوا هم:

فلاناً بكل ماله من هيئة وخلقه، وصفات وشخصية... إلخ وفلاناً بكل مالهمن طول، وعرض، وصفات وملامح تختلف عن الأول... إلخ، وفلاناً الثالثالمختلف في ذاته وملامحه...إلخ عن الاثنين السابقين، مما يجعل الضمير يدلعلى ثلاثة

ذوات منفصل بعضها عن بعض؛ لذا يقول عبدالرحمن الجزيري: "لنفرض أن ذلكالضمير للجماعة بخصوصها فإنما يدل على جماعةٍ متعددةٍ متباينةٍ كما إذاقال شخص: قمنا أو قعدنا وكان معه غيره فإنه لايفهم منه لغة إلا أن المتكلممعه زيد وعمرو

وهما غيره، فمن أين يأتي هذا الاتحاد والتركيب المزجي"(2) ؟
كما يقول ابن تيمية: "وقوله: “إنا نحن” لفظ يقع في جميع اللغات على منكان له شركاء وأمثال وعلى الواحد"(3). ولذلك إن كان الضمير-فرضاً- دالاًعلى الثلاثة فإنه يعني-كما مر- ثلاثة ذوات مختلفة إحداهن عن الأخريين.

وهذا أمر يرفضه النصارى أنفسهم إذ يتناقض مع مايعتقدونه من أن إلههمذات واحدة وليس ثلاثة ذوات، وتفصيل اعتقادهم –كما هو معروف- ثلاثة أقانيمفي ذات واحدة في مصادمة للعقل والمنطق لايقبلها سليم عقل البتة، بينماضمائر الجمع تدل على ثلاثة

ذوات متغايرة، وذلك بعد افتراضنا الحصر على الثلاثة.
وعليه ليس للنصارى مُتمسَّك في ضمائر الجمع إن دلت على ظاهرها لأنهاسوف تدل على اثنين فأكثر دون وجود مسوغٍ يحصر الدلالة في الثلاثة وهذا كمامر آنفاً مسقط لدعواهم.
فإن حصرت فرضا في ثلاثة دلت على ثلاثة ذوات متباينة ومتغايرة، وهوكسابقه مسقط لدعواهم في محاولة إثبات التثليث من خلال الضمائر الآنفةالذكر ومن ثم محاولة إثبات ألوهية عيسى من خلال القرآن الكريم.
فكيف إذا كانت هناك مسوغات بل آيات محكمة وحجج وبراهين قاطعة منالقرآن والتوراة والأناجيل تجعل ضمائر الجمع –-آنفة الذكر- تدل بداهة علىخروجها عن ظاهرها إلى مايخالف الظاهر فتدل حينئذ على وحدانية الله -سبحانهوتعالى- وأنه لاشريك

له وأنه واحدٌ أحدٌ صمدٌ لم يلد ولم يولد، وأن عيسى عبد الله ورسوله،بشرٌ مخلوق من تراب مثله كمثل آدم -عليهما السلام- وليس إلهاً ولا ابن إلهوأنه سوف يموت... إلخ
إن ذلك وحدة كافٍ في إيضاح وجهة دلالة ضمائر الجمع الآنفة الذكروأنها تدل على الوحدانية ليس إلا. فكيف إذا انضاف إلى ذلك أن من الأساليبالعربية الفصيحة الشائعة في اللغة استخدام ضمائر الجمع للدلالة على غيرالجمع ولاسيما المفرد؟ وهذا مايدعو إلى

دراسة الحالة الثانية تفصيلاً. وهي:-
خروج ضمائر الجمع عن الظاهر (الجمع) إلى غيره ولاسيما المفرد:
وهنا موضوعان:
الأول: مايقوله بعض علماء اللغة عن هذا الأسلوب والشواهد اللغوية المستخرجة من القرآن الكريم، والشعر الجاهلي.
الأخر: النصوص اللغوية التوراتية والإنجيلية في الموضوع نفسه.
أما عن الموضوع الأول فهناك نقاط عدة منها:
1 -– أن هذا أسلوب سائغ لغة يقول ابن قتيبة "ومنه [ أي من خروج ضميرالجمع عن ظاهره إلى مايخالف الظاهر] أن يخاطب الواحد بلفظ الجمع كقولهسبحانه “قال رب ارجعون”)المؤمنون: 99). وأكثر من يخاطب بهذا الملوك لأن

مذاهبهم أن يقولوا: نحن فعلنا يقوله منهم يعني نفسه فخوطبوا بمثل ألفاظهم"(4).
كما يقول ابن فارس -–رحمه الله-: "ومن سنن العرب مخاطبة الواحد بلفظالجمع فيقال للرجل العظيم: انظروا في أمري وكان بعض أصحابنا يقول: إنمايقال هذا لأن الرجل العظيم يقول: نحن فعلنا: فعلى هذه الابتداء خوطبوا في

الجواب"(5). فهل هناك من هو أعظم من مالك الملك وأولى منه بمثل هذا الأسلوب؟
يقول ابن تيمية –-رحمه الله- إن ضمير الجمع يقع "على من كان له شركاءوأمثال وعلى الواحد المطاع العظيم الذي له أعوان يطيعونه وإن لم يكونواشركاء ولانظراء، والله تعالى خلق كل ماسواه فيمتنع أن يكون له شريك أومثيل والملائكة وسائر العالمين

جنوده تعالى... فإذا كان الواحد من الملوك يقول: إنا ونحن ولايريدونأنهم ثلاثة ملوك فمالك الملك رب العالمين، ورب كل شيء ومليكه هو أحق بأنيقول: إنا ونحن مع أنه ليس له شريك، ولامثيل بل له جنود السمواتوالأرض"(6).
2 - اللغة العربية مليئة بالشواهد على خروج ضمائر الجمع عن ظاهرها للدلالة على المفرد ومن ذلك مافي الشعر الجاهلي:
يقول امرؤ القيس-حين رأى قبر امرأة في سفح جبل عسيب الذي مات عنده -:

أجارتنا إن الخطوب تنوب .. وإني مقيم ما أقام عسيب
أجارتنا إنا غريبان ههنا .. وكل غريب للغريب نسيب
فإن تصلينا فالقرابة بيننا .. وإن تصرمينا فالغريب غريب
أجارتنا مافات ليس يؤوب .. وما هو أتٍ في الزمان قريب"(7)

ويقول عمرو بن كلثوم متغزلاً:

قفي قبل التفرق ياظعينا .. نخبرك اليقين وتخبرينا
قفي نسألك هل أحدثت صرما .. لوشك البين أم خنت الأمينا(8)

ويقول زهير بن أبي سلمى مخاطباً هرم بن سنان والحارث بن عوف:

سألنا فأعطيتم وعُدْنا فـعــدتـمُ .. ومن اكثر التَّسْآل يوماً سيحرمِ(9)

ويقول الحارث بن حلِّزة متغزلاً:-

آذَنتنا ببَيْنِها أسـماء .. رب ثاوٍ يمل منه الـثــــواء(10)

ويقول الجميح: منقذ بن الطماح في زوجته:

أمست أمامة صمتاً ماتكلمنا .. مجنونة أم أحست أهل خَرُّوبي
فإن تقري بنا عيناً وتختفضي .. فينا وتنتظري كري وتغريبي(11)

فضمائر المتكلمين في: أجارتنا، وتصلينا، وتصرمينا، ونخبرك، وتخبرينا،ونسألك وسألنا وعدنا وآذنتنا، كلها ضمائر جمع للمتكلمين قصد بها الواحدكما هو واضح من السياق.
3- من الشواهد اللغوية في القرآن التي استخدمت فيها ضمائر الجمعللدلالة على غير الجمع مع أن الضمائر فيها تعود إلى غير الله سبحانهوتعالى مايأتي :
قوله تعالى }وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوموكنا لحكمهم شاهدين{(الأنبياء :78). وقوله تعالى }ثم استوى إلى السماء وهيدخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرها قالتا أتينا طائعين{(فصلت:11).فالضمير

في قوله (لحكمهم) ضمير جمع يدل على المثنى وليس على الثلاثة فأكثر ولاعلى الواحد وكذلك ياء الجماعة في (طائعين) ومثل ذلك قوله (أتينا) هذه بعضأمثلة استخدام ضمائر الجمع للدلالة على المثنى.
أما استخدام ضمائر الجمع في القرآن للدلالة على المفرد فشواهدها:
قوله تعالى عن الخضر }وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينا أنيرهقهما طغياناً وكفرا @ فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة وأقربرحما{(الكهف :80-81).. وقال تعالى }…..قلنا يـاذا القرنين إما أن تعذبوإما أن تتخذ فيهم حسنا

@ قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذاباً نكراً @وأما من آمن وعمل صـلحاً فله جزاءً الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا{(الكهف :86-88).. وقال تعالى }وورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علمنامنطق الطير وأوتينا

من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين{ (النمل :16).
فالضمائر في: (فخشينا) و (فأردنا) و (نعذبه) و (سنقول) و (أمرنا) و(علمنا) و (أوتينا) ضمائر جمع تدل على واحد وليس على اثنين أو ثلاثة أوأكثر.
4—- من العجيب ان عبد المسيح الكندي نفسه استخدم ضمير الجمع للدلالةعلى المفرد على نفسه هو في عرض شبهته نفسها حيث قال: "…..وشبيه بماذكرنا..". وهذا في رسالته كثير فهل هو ثالث ثلاثة؟ وهكذا القسيس فندر حيثقال:"

وإنما أوردنا ذلك إشعاراً باننا لانخطئ" إن هذا دليل على أن هذاالأسلوب شائع مستخدم بكثرة ولاسيما في الكتب وعند الكتاب ويجري في سليقةالعرب وسنن العربية قديماً وحديثاً وليس فيه أدنى غرابة أو شبهة لكنالنصارى قوم مُلبسون.


أما الموضوع الآخر:
فهو نصوص لغوية من خلال التوراة والأناجيل تدل على المفرد أو المثنى وهي في صورة الجمع:
أولاً: شواهد توراتية وهي إما ان تدل: علىالمفرد أو على المثنى:
أ ) شواهد تدل على المفرد منها:
( 1 ) جاء في سفر التكوين "وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا"(12).
( 2 ) وجاء فيه: " وقال الرب الإله هو ذا الإنسان قد صار كواحدٍ منا"(13).
( 3 ) وجاء فيه "هلم ننزل و نبلبل هناك لسانهم"(14).
فهذه ضمائر جمع تدل على المفرد وعلى الرغم من أن النصارى قد يحرفونهاكما حاولوا ذلك في القرآن إلا أن ممايوضح دلالتها على المفرد النصوصالتوراتية التي تدل على الوحدانية كما يؤيد ذلك أن اليهود الذين نزلتالتوراة بلغتهم على مختلف عصورهم وتعدد

أنبيائهم مافهموا من ضمائر الجمع هذه إلا دلالتها على المفرد إذ إن ذلك هو معتقد الدين اليهودي كما هو معروف.
( 4 ) جاء في نشيد الإنشاد "ارجعي ارجعي ياشولميت ارجعي ارجعي فننظر إليك"(15).
وسياق هذا النص تشبيب من حبيب بمحبوبته ودلالة هذا النص على الواحدواضحة جداً إذ يقوله محب –بزعمهم- في محبوبته، وسياق هذا السفر كله غزلي.
ب ) شواهد تدل على المثنى:
جاء في العهد القديم قوله " تعال ياحبيبي لنخرج إلى الحقل ولنبث في القرى لنبكرن إلى الكروم لننظر هل أزهر الكرم"(16).
وقوله "اجذبني وراءك فنجري"(17) فهذه ضمائر جمع أريد بها المثنى كما هو واضح من السياق.
ثانياً: شواهد إنجيلية:
من الشواهد الإنجيلية لاستخدام ضمائر المتكلمين التي تدل على الفرد:قول بولس: "كما هو مكتوب أحببت يعقوب وأبغضت عيسو فماذا نقول ألعل عندالله ظلماً حاشا"(18). ويقول أيضاً: "إذاً نحسب أن الإنسان يتبرر بالإيمانبدون أعمال

الناموس .. أفنبطل الناموس بالإيمان حاشا بل نثبت الناموس"(19). ويقولأيضاً: "فماذا نقول إن أبانا إبراهيم قد وجد حسب الجسد"(20). ويقول: "فماذنقول إن الأمم الذين لم يسعوا في أثر البر أدركوا البر الذي

بالإيمان"(21). بل قال بولس: "لذلك أردنا أن نأتي إليكم أنا بولس مرة ومرتين وإنما عاقنا الشيطان"(22).
فقوله: (فماذا نقول) و (نحسب) و (أفنبطل) و (نثبت) و (أردنا) و (نأتي)و(عاقنا) تشتمل على ضمائر جمع مستترة وجوباً أو ضمائر ظاهرة أسندت إلىأفعال وهي تدل على مفرد هو بولس وحده وليس ثلاثة هو ثالثهم.
وهكذا نرى أن من الأساليب المعهودة في اللغة العربية التي نزل بهاالقرآن وترجمت إليها التوراة والإنجيل استخدام ضمائر الجمع للدلالة علىالمثنى أو على المفرد فقط وقد استخدمت لتعود إلى غير الله مما يبين فساددعوى النصارى والمنصرين في أن ضمائر

الجمع المسندة لله سبحانه وتعالى في القرآن تدل على ألوهية عيسى uبزعم دلالتها على التثليث، وإنماهو أسلوب من أساليب التعظيم أولى بهالخالق سبحانه وتعالى من كل مخلوق، واستخدامه جرى على لسان العرب كثيراًحتى النصارى -كما مر- وهو إلى

اليوم معهود غير مستغرب سواء في مخاطبات الملوك أو غيرهم.

=======================================================

الحواشي السفلية:

(1) انظر عباس حسن :" النحو الوافي" الطبعة الخامسة، دار المعارف بمصر، ج(1) ص(119و137).
(2) الجزيري: "أدلة اليقين" ص (220-221)
(3) ابن تيمية "الجواب الصحيح "ج3/ص 448).
(4) عبدالله بن مسلم ابن قتيبة "تأويل مشكل القرآن" شرح السيد أحمد صقر الطبعة الثالثة (1401هـ/1981م) ص293.
(5) أحمد بن فارس: "الصاحبي" تحقيق السيد أحمد صقر مطبعة عيسى الباجي الحلبي وشركاه ص: (353).
(6) ابن تيمية "الجواب الصحيح" ج3 ص(448).
(7) "ديوان امرئ القيس" دار بيروت للطباعة والنشر (1392هـ/ 1972م) ص(79).
(8) الحسين بن أحمد الزوزني: "شرح المعلقات العشر" طبعة (1983م) دار مكتبة الحياة، بيروت ص(202).
(9) المرجع السابق ص(155).
(10) المرجع السابق ص (263).
(11) المفضل بن محمد الضبي: "المفضليات" تحقيق وشرح أحمد محمد شاكر، وعبدالسلام هارون، الطبعة السابعة، دار المعارف مصر، ص(34-35).
(12) التكوين (1: 26).
(13) التكوين (22:3).
(14) التكوين (11 : 7).
(15) نشيد الإنشاد: (6: 13).
(16) نشيد الإنشاد ( 7 : 11).
(17) نشيد الإنشاد (1 : 4).
(18) رومية (9 : 13-14).
(19) رومية (3: 28-31).
(20) المصدر نفسه (4: 1).
(21) المصدر نفسه (9: 30).
(22) (ا) تسالونيكي (2: 18).


بردد تانى لاتزعل ياعصام

اخوك بيحبك

ويا ريت انتا كمان مش تزعل

وعاوزك تستفاد من الى بتشوفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام الالكترون
––––•(-• عضو فعال •-)•––––
––––•(-• عضو فعال •-)•––––
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 16
نقاط : 27036
النشاط : 0
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ وسام يسحق الساحر مكاري يونان في إتصال هاتفي    الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:55 pm

mena كتب:
ههههههههههه انا كان على ايامى ابونا مكارى بيتعلم السحر هو دلوقتى بقى ساحر والله برافو !!!!!!


اه ما ديماً فى تقدم

بس كويس روح اتعلم عندة

اصل احسن ناس فى السحر

انا كمان هروح اتعلم منة علشان ابقى الساحر الازرق علشان يبقى ازرق واسود


ودا طبعاً بيوضح الجهل الكبير جداً

لانك مش قرأت عن انواع السحر

بس اخرك تتريق وخلاص


دى ليلة منيلة خالص
هههههههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mena
^~*¤©[£] المراقب العام [£]©¤*~^
^~*¤©[£] المراقب العام [£]©¤*~^
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 3395
نقاط : 42995
النشاط : 2005
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ وسام يسحق الساحر مكاري يونان في إتصال هاتفي    الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:01 pm

شكراا على الردود الرائعة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aircold4ever.net
 
الشيخ وسام يسحق الساحر مكاري يونان في إتصال هاتفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدايات شباب على طول المصرية :: العقيدة المسيحية [Christian faith] ::   :: ســـؤال & جـــــــواب-
انتقل الى: