منتدى شباب على طول المصرى منتدى تعليمى للمرحله الثانوية ويحتوى على قسم البرامج , قسم الفوتوشوب , قسم الجوال والاتصالات قسم الالعاب الكاملة, قسم استيلات احلى منتدى , قسم الطبيعه , قسم النكت والفوازير ,
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حقيقة المهدي المنتظر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفيدة عائشة
––––•(-• عضو جديد •-)•––––
––––•(-• عضو جديد •-)•––––
avatar

انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط : 28718
النشاط : 0
العمر : 35

مُساهمةموضوع: حقيقة المهدي المنتظر   الأحد فبراير 07, 2010 6:24 am

حقيقة المهدي المنتظر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد ...
"المهدي المنتظر" .. تتحدث عنه الأديان المختلفة وتختلف فيه، بل يختلف تصوره والحديث عنه داخل مذاهب الدين الواحد.
وقد تعددت الأقوال بين المسلمين عن المهدي،
ولم ترد أحاديث عن المهدي في صحيح البخاري و صحيح مسلم مفصلة بل جاءت مُجملة كما في الصحيحين من حديث ‏‏‏أبي هريرة قال : قال رسول ـ الله ‏ ـ :
" ‏كيف أنتم إذا نزل ‏ابن مريم ‏فيكم وإمامكم منكم " الصحيحين .
ولكن ماهى حقيقة المهدى المنتظر ... للإجابة على هذا السؤال سنورد لكم فى السطور التالية
إجابة للشيخ : عطية صقر ( رحمه الله ) و كان رئيسا ً للجنة الفتوى بالأزهر الشريف
السؤال :حسين البصري- الكويت
يوجد تضارب كبير في الآثار التي تخبرنا عن ظهور المهدي المنتظر. فما رأي الدين في ذلك؟
أجاب فضيلة الشيخ عطية صقر - رحمه الله - قائلا :
سنذكر كلمة موجزة عن المهدي المنتظر ملخصة من عدة كتب ومقالات قديمة وحديثة، فنقول: ظهور المهدي فيه أربعة أقوال:

القول الأول: أن المهدي هو المسيح بن مريم -عليهما السلام-، ودليله حديث ابن ماجه: "لا مهدي إلا عيسى بن مريم"، وهو حديث ضعيف تفرد محمد بن خالد به، وقد وردت أحاديث بوجود المهدي وصلاته مع عيسى بن مريم تمنع الحصر الوارد في هذا الحديث في عدم وجود مهدي إلا عيسى. على أن هذا الحديث لو صح لم تكن فيه حجة، لأن سيدنا عيسى -عليه السلام- أعظم مهدي بين يدي رسول الله -صلى الله عليه سلم- والساعة، فيكون الحصر إضافيًا، والمراد لا مهدي كامل إلا عيسى -عليه السلام-.

القول الثاني: أن المهدي رجل من آل البيت من ولد الحسين بن علي، يخرج آخر الزمان ليملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا، وأكثر الأحاديث تدل على هذا، وهي وإن كانت ضعيفة يقوي بعضها بعضًا، وقد صحح بعضهم بعضها، منها حديث أحمد وأبي داود والترمذي وابن ماجه: "لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله فيه رجلاً من أهل البيت يملؤها عدلاً كما ملئت جورًا"، ورواية أبي داود هذه وثقها الهيثمي في مجمع الزوائد.

القول الثالث: أنه المهدي الذي تولى الخلافة في الدولة العباسية في القرن الثاني الهجري، والأحاديث التي رويت في هذا ضعيفة، وعلى فرض صحتها فالمهدي هذا أحد المهديين، وهناك غيره، ويصح أن يقال: إن عمر بن عبد العزيز كان مهديًا، بل هو أولى بهذه التسمية من مهدي بني العباس.

القول الرابع: الأقوال السابقة هي لأهل السنة، وهذا القول هو للشيعة الإمامية، حيث يقولون: إنه محمد بن الحسن العسكري المنتظر من ولد الحسين بن علي، ويقولون في صفته: الحاضر في الأمصار الغائب عن الأبصار، وأنه دخل سردابًا في "سامرا"، وقيل في مدينة تدعى "جابلقا"، وهي مدينة وهمية ليس لها وجود.
وزعم أحمد الأحسائي الممهد للبهائية أنه في السماء وليس في الأرض. دخلها وكان طفلاً صغيرًا منذ أكثر من خمسمائة عام، فلم تره بعد ذلك عين ولم يحس فيه بخبر، وهم ينتظرونه كل يوم، يقفون بالخيل على باب السرداب، ويصيحون به أن يخرج إليهم
ثم يرجعون، وقال في ذلك بعض الشعراء:
ما آن للسرداب أن يلد ... الذي كلمتموه بجهلكم ما آنا
فعلى عقولكم العفاء فإنكم ... ثلّثتم العنقاء والغيلانا
هذا.. وهناك مهديون كثيرون ظهروا في التاريخ في الشرق وفي الغرب، واليهود ينتظرون الذي يخرج آخر الزمان، لتعلو كلمتهم وينصروا به على سائر الأمم، وكذلك النصارى ينتظرن المسيح يوم القيامة، وبهذا تكون الملل الثلاثة منتظرة للمهدي.
إن المهدي وردت فيه أحاديث كثيرة صحح بعضها وضعف الكثير منها، ويؤخذ من مجموعها أنه من آل البيت، وسيخرج آخر الزمان، ويلتقي مع سيدنا عيسى -عليه السلام-.
فقد أخرج أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه أن النبي -- قال: "لو لم يبق من الدهر إلا يوم واحد لبعث الله فيه رجلاً من عترتي يملؤها عدلاً كما ملئت جورًا" ويؤخذ من الأحاديث أن اسمه "محمد" وأن اسم والده "عبد الله" كاسم والد النبي --، وتقول الشيعة: إنه اختفى بعد موت والده، وذكر محيي الدين بن العربي في "فتوحاته" أن والده هو الإمام الحسن العسكري، وساق نسبه إلى النبي -- وذكر ابن حجر في "الصواعق" أن ظهوره يكون بعد أن يخسف القمر في أول ليلة من رمضان، وتكسف الشمس في النصف منه، وذلك لم يوجد منذ أن خلق الله السماوات والأرض كما قرره علماء الفلك، فهل سيكون ذلك من باب الإعجاز؟.
بل ذكر الشعراني في "اليواقيت والجواهر" أنه يولد في ليلة النصف من شعبان سنة 1255هـ قائلاً: إنه تلقى ذلك من الشيخ حسن العراقي ووافق عليه الخواص.

هذه صور من أفكار المسلمين عن المهدي، وفي بعضها بُعد
يصعب تعقُّله، ولا يجوز أن نبني العقائد على مثل هذه القواعد
غير الثابتة.
لقد استغل كثير من الناس قضية المهدي فتكونت دول وظهرت شخصيات على مسرح التاريخ، وقامت دعوات تتمسح بها، وكل يدعي أن آخر الزمان المقصود في الكلام عنه هو مكانه الذي كثر فيه الظلم، وكل زمان لا يخلو من ذلك كما يتصوره بعض الناس.
لقد استغلها الفاطميون وأقاموا دولتهم أولاً بالمغرب، ثم انتقلت إلى مصر واتسع نطاقها، واستغلها "ابن تومرت" فأسس دولة الموحدين بني عبد المؤمن، وفي أيام الدولة المرينية بفاس قام رجل اسمه "التوبرزي" مدعيًا أنه المهدي أيضًا، كما ادعاها مغربي من طرابلس قابل نابليون بين دمنهور ورشيد، وقيل: إن المهدي صاحب ثورة السودان كان أتباعه يطلقون عليه المهدي المنتظر.
يقول القلقشندي في ادعاء الشيعة الإمامية لوجود المهدي: إنهم يقفون عند باب السرداب
ببغلة ملجمة من الغروب إلى مغيب الشفق، وينادونه ليخرج حتى يقضي على الظلم الذي عمّ البلاد.
ويروي ياقوت أنهم كانوا في "كاشان" من بلاد الفرس يركبون كل صباح للقائه، وذلك في أواخر القرن الخامس الهجري، ويروي مثل ذلك ابن بطوطة، والكيسانية يدعون أنه "محمد ابن الحنفية"، وكان من العادات في زمن ملوك الصفوية في فارس إعداد فرسين مسرجين دائمًا في القصر لاستقبال المهدي وعيسى.
وهذا يشبه عمل المتهوسين من الإفرنج في القدس الذين ينتظرون مجيء المسيح يوم الدينونة. يقول "هوارت" الفرنسي في "تاريخ العرب": إن إنكليزيًا ذهب إلى بيت المقدس وأقام بالوادي الذي ستكون فيه الدينونة، وفي كل صباح يقرع الطبل منتظرًا للحشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.toqaa.ahlamontada.net/forum.htm
حفيدة عائشة
––––•(-• عضو جديد •-)•––––
––––•(-• عضو جديد •-)•––––
avatar

انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط : 28718
النشاط : 0
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة المهدي المنتظر   الأحد فبراير 07, 2010 6:29 am

وجاءت امرأة إنكليزية إلى القدس، وكانت تعد الشاي كل يوم لتحيي به المسيح عند ظهوره. ويقول "لامرتين" عند زيارته لجبل لبنان: إنه رأى في قرية "دون" السيدة "إستير ستاتهوب" بنت أخي "بيت" الوزير الإنكليزي الشهير، رأى عندها فرسًا مسرجًا، زعمت أنها تعده ليركبه المسيح.
إن ظهور المهدي ليس له دليل صريح في القرآن الكريم، وقد رأى ابن خلدون عدم ظهوره كما جاء في الفصل الذي عقده في مقدمته خاصًا بذلك، والشوكاني ألف كتابًا سماه "التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر والدجال والمسيح" جاء فيه أن الأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها، منها خمسون حديثًا في الصحيح والحسن والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة.

ومهما يكن من شيء فإن ظهوره ليس ممنوعًا عقلاً، ولم تثبت استحالته بدليل قاطع، كما أن أدلة ظهوره لم تسلم من المناقشة، والعقائد لا تثبت بمثل هذه الأدلة على ما رآه المحققون. فمن أثبت فهو حر فيما يرى، لكن لا يجوز أن يفرض رأيه على غيره، ومن نفى لم يخرج من الإيمان إلى الكفر. وأولى لنا أن نتناقش في أمر عملي يعيد لنا قوتنا الأولى، أو على الأقل يخلص المسلمين من الوضع الذي هم فيه الآن والعقائد الأساسية واضحة، وأدلتها موفورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.toqaa.ahlamontada.net/forum.htm
حفيدة عائشة
––––•(-• عضو جديد •-)•––––
––––•(-• عضو جديد •-)•––––
avatar

انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط : 28718
النشاط : 0
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة المهدي المنتظر   الأحد فبراير 07, 2010 6:34 am

اسمه كأسم نبينا () محمد بن عبدالله أو أحمد بن عبدالله وهو من ذرية فاطمة الزهراء-ا-بنت رسول الله ومن صلب الحسن بن علي-ما- فهو من بيت النبوة.
-عن أبي مسعود--أن رسول الله قال: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد،لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني-أو من أهل بيتي-يواطئ أسمه أسمي،أسم أبيه اسم أبي،يملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا.(أخرجه الترمذي وقال:حسن صحيح،وأبو داود وابن ماجه وأحمد).
صفاته:
عن أبي سعيد الخدري--قال:سمعت رسول الله يقول:المهدي مني،أجلى الجبهة،أقنى الأنف،يملأ الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما،ويملك سبع سنين.(أخرجه أبو داود وابن ماجه والحاكم وصححه).
علامات لمعرفته:
1. يأتي في زمان ساد فيه الجور وعمه الظلم فيقيم الحق والعدل بأمر الله.
2. يأتي في زمن اختلاف بعد موت خليفة وصراع على السطلة.
3. إن ظهوره ليس أمرا كسبيا بطلب منه إذ لم يكن معروفا بين الناس من قبل، بل انه يخرج من المدينة هاربا الى مكة ولا يعلم بذلك أصلا،فيصلحه الله في ليلة واحدة (أي يتوب عليه ويوفقه ويلهمه رشده).
4. سيتخرجه الناس من بيته كاره،ويبايعه بين الركن والمقام قوم ضعفاء قليلون.
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده-- قال:قال رسول الله :في ذي القعدة تحازب القبائل وعامئذ ينتهي الحاج فتكون ملحمة بمنى فيكثر فيها القتلى وتسفك فيها الدماء حتى تسيل دماؤهم على عقبة الجمرة، حتى يهرب صاحيهم فيؤتى به بين الركن والمقام قيبايع وهو كاره ويقال له:إن أبيت ضربنا عنقك، فيبايعه مثل عدة أهل بدر، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض.(أخرجه نعيم بن حماد في الفتن).
5. يأتي جيش من الشام لمحاربته فيخسف الله بهم بالبيداء التي بين مكة والمدينة.
عن حفصة-ا-قالت: قال رسول الله :ليؤمن
هذاالبيت جيش يغزونه،حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض، يخسف بأوسطهم وينادى أولهم آخرهم،ثم يخسف بهم، ولا يبقى إلا الشريد الذي يخبر عنهم.(أخرجه مسلم وأحمد والنسائي وأبن ماجه).
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.toqaa.ahlamontada.net/forum.htm
حفيدة عائشة
––––•(-• عضو جديد •-)•––––
––––•(-• عضو جديد •-)•––––
avatar

انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط : 28718
النشاط : 0
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة المهدي المنتظر   الأحد فبراير 07, 2010 6:34 am

ومازال الحديث عن المهدى المنتظر
في آخر الزمان يخرج رجل من أهل البيت يؤيد الله به الدين يملك سبع سنين ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا وظلما ، تنعم الأمة في عهده نعمة لم تنعمها قط، تخرج الأرض نباتها ، وتمطر السماء قطرها ، ويعطى المال بغير عد. قال ابن كثير رحمه الله : ( في زمانه تكون الثمار كثيرة والزروع غزيرة )، والمال وافر،والسلطان قاهر، والدين قائم ، والعدو راغم ، والخير
في أيامه دائم) ا.ه
************
اسمه وصفته
وهذا الرجل اسمه كاسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واسم أبيه كاسم أبي النبي ، فيكون اسمه محمدأو أحمد – بن عبدالله ، وهو من ذرية فاطمة بنت رسول الله ثم من ولد الحسن بن علي مقال ابن كثير رحمه الله في المهدي (وهومحمد بن عبدالله العلوي الفاطمي الحسني )
هوصفته الوارده أنه أجلى الجبهة أقنى الأنف
وذكر العلامة محمد السفاريني في كتابه المسيح الدجال واسرار الساعة: ورأيتني قد وصفته في كتابي البحار الزاخرة بأنه:هآدم : اي أسمرضرب من الرجال: أي نحيف ممشوق مستدق ربعه : اي لا بالطويل ولا بالقصيرأجلى الجبهة: أي خفيف شعر النزعتين عن الصدغين وهو الذي انحسرالشعر عن جبهته
أقنى الأنف: أي طويل الأنف مع دقة أرنبته
أشم : أي رفيع العرنين
أزج : اي حاجبه فيه تقويس مع طول في طرفه أوامتداده
أبلج أعين أكحل العينين واسع العين براق الثنايا أفرقها أي ليست متلاصقة، أزبل الفخذين أي منفرج الفخذين متباعدهما وفي رواية : في لسانه ثقل ، وإذا أبطأ عليه ضرب فخذه الأيسر بيده اليمنى ابن أربعين وفي رواية ما بين ثلاثين إلى أربعين
*************
مكان خروجه
يكون ظهور المهدي من قبل المشرق ،فقد جاء في الحديث عن ثوبان ، قال : قال رسول الله ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ...... ( ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال : ) فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي) رواه ابن ماجه والحاكم في المستدرك
وقال صحيح على شرط الشيخين قال ابن كثير رحمه الله ( والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة ، يقتتل عنده ليأخذوه ثلاثة من أولاد الخلفاء ، حتى يكون آخر الزمان ، فيخرج المهدي ، ويكون ظهوره من بلاد المشرق ، لا من سرداب سامراء ، كما يزعمه جهلة الرافضة من أنه موجود فيه الآن ، وهم ينتظرون خروجه في آخر الزمان ، فإن هذا نوع من الهذيان ، وقسط كبيرمن الخذلان ، شديد من الشيطان ، إذ لا دليل على ذلك ولا برهان ، لا من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا استحسان )هو قال أيضا يؤيد بناس من أهل المشرق ينصرونه، ويقيمون سلطانه ، ويشيدون أركانه ، وتكون راياتهم سود أيضا ، وهو زي عليه الوقارلأن راية رسول الله كانت سوداء يقال لها العقاب )ه
إلى أن قال ( والمقصود أن المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان يكون أصل ظهوره وخروجه من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت ، كما دل على ذلك بعض الأحاديث )ه
**************
الأدله من السنه على حقيقة المهدي
عن الإمام علي قال : قال رسول الله ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة) رواه ابن ماجه وأحمد وصحيح الجامع للألباني قال ابن كثير: ( أي : يتوب عليه ، ويلهمه ، ويرشده ، بعد أن لم يكن كذلك )ه
عن أبي سعيدالخدري قال : قال رسول الله ( المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويملك سبع سنين) رواه أبو داود وقال الألباني
اسناده حسن
عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله يقول ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) رواه أبوداود والحاكم في المستدرك
عن عبدالله بن عباس ما قال : قال رسول الله ( لن تهلك أمة أنا أولها وعيسى بن مريم في آخرها والمهدي في وسطها)
أخرجه أحمد
عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله( لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا ، قال : ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا ) رواه أحمد وابن حبان والحاكم
عن ابن مسعود عن النبي أنه قال ( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليو م حتى يبعث فيه رجلا مني أو من أهلي يواطئ اسمه اسمي واسم ابيه اسم أبي) رواه أبو داود والترمذي عن أبي هريرة أن النبي قال ( يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فثمان وإلا فتسع تنعم أمتي فيها نعمة لم ينعموا مثلها ترسل السماء عليهم مدرارا ولا تدخر الأرض شيئا من النبات والمال كدوس يقوم الرجل يقول: يا مهدي أعطني ، فيقول : خذ ) رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم، وإمامكم منكم ) رواه البخاري ومسلم
وعن جابر بن عبدالله قال : سمعت رسول الله يقول ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ) قال : ( فينزل عيسى بن مريم عليه السلام فيقول أميرهم : تعال صل لنا . فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض إمراء، تكرمة الله لهذه الأمة ) رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.toqaa.ahlamontada.net/forum.htm
ScareCrow
مشرف سيلك رود
مشرف سيلك رود
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1045
نقاط : 30670
النشاط : 1002
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة المهدي المنتظر   الجمعة يوليو 30, 2010 4:16 pm

شكراا



Name : ScareCrow


Lvl : Xx


Server : ZSZC (EarTh)


Weapon : Glavie
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة المهدي المنتظر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدايات شباب على طول المصرية :: المرحله الاعداديه[Prep Curriculum] :: الصف الثالث الاعدادي :: الفصل الدراسي الأول :: الــــريــاضيــات-
انتقل الى: